دليل الأدوية في البحرين

أورينشيا لعلاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي – orencia

ماهو أورينشيا – orencia

الاسم العلمي

  • أباتاسيبت

أباتاسيبت هو بروتين يعمل على تثبيط عمل جهاز المناعة في الجسم ويمنعه من مهاجمة أنسجة الجسم السليمة مثل المفاصل فهو ينتمي إلى الأدوية المعدلة للمناعة (بالإنجليزية: Immunomodulators).

في الطبيعي، يساعد الجهاز المناعي الجسم على مكافحة العدوى ومقاومة الأمراض، بينما عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز المناعي الذاتي، يخطئ جهاز المناعة بمهاجمة الخلايا السليمة بدلاً من الخلايا المهاجمة للجسم.

يوصف أباتاسيبت مع علاجات أخرى للحد من ألم ، وتورم، وصعوبة الحركة عند مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis)، وهي حالة تهاجم فيها مناعة الجسم مفاصل المريض نفسه، مسببة قدراً من الألم، والتورم، وفقدان الوظائف الحركية.

تصنيف الدواء: عامل لكبت المناعة

الفئة: علم المناعة

دواعي استعمال أورينشيا – orencia

يستخدم الأباتاسيبت لعلاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، والوقاية من تلف المفاصل الناتج عن اضطراب جهاز المناعة الذاتي، كما يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الصدفي النشط عند البالغين. لا يعد الأباتاسيبت علاجاً لاضطراب جهاز المناعة الذاتي وإنما يتعامل فقط مع الأعراض المصاحبة للمرض.

موانع استعمال أورينشيا – orencia

يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • تلقي لقاح حي ولمدة 3 أشهر بعد الانتهاء من العلاج، فقد لا يعمل اللقاح بشكل جيد خلال هذه الفترة وقد لا يحمي تماماً من المرض، ومن هذه اللقاحات الحية الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، وشلل الأطفال، والتيفوئيد، والحمى الصفراء، ولقاح الانفلونزا الأنفي.
  • فرط الحساسية تجاه مادة الأباتاسيبت أو أي من المواد الاخرى المكونة للدواء.
  • الإصابة بعدوى سواء كانت حادة أومزمنة، مثل العدوى المرارية، أو القرح الجلدية، أو التهاب القصيبات الهوائية، وغيرها.
  • الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي مثل السرطان أو الإيدز.
  • الحمل والرضاعة.

جرعة أورينشيا – orencia

  • الحقن الوريدية: إذا كان المريض يزن أقل من 60 كغ يعطى 500 مغ من البداية، وإذا كان يزن من 60-100 كغ يعطى 750 مغ، بينما اذا كان وزن المريض أكبر من 100 كغ يعطى 1000 مغ، يأخذ المريض الجرعة الأولى عن طريق الحقن بالوريد لمدة نصف ساعة، ثم تكرر الجرعة بعد أسبوعين من الجرعة الأولى، ثم الجرعة الثالثة بعد شهر من الجرعة الأولى، بعد ذلك تؤخذ كل 4 أسابيع.
  • حقن تحت الجلد: يعطى 125 من الدوا ء مرة بالأسبوع مع أو بدون جرعة أولية من الحقن الوريدبة.

شكل الدواء: محلول للحقن معبأ مسبقاً 125 mg

كيفية استخدامه:

يوصى بإخبار الطبيب قبل استخدام الدواء بالوضع الصحي وخاصة عن الإصابة بضعف في وظائف جهاز المناعة مثل أمراض داء السكري، والتهاب الكبد، وإذا كان من المقرر تلقي أي من اللقاحات خلال فترة العلاج، أو الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، أو أي نوع من العدوى بما في ذلك التهاب الجلد، أو التقرحات المفتوحة، أو في حالة الإصابة بداء السل.

السابق
أوريناز علاج مساعد للنظام الغذائي – Orinase
التالي
الزيوت الطيارة للحساسية