دليل الأدوية في البحرين

أوريناز علاج مساعد للنظام الغذائي – Orinase

دواء أوريناز - Orinase

ماهو أوريناز – Orinase

الاسم العلمي

  • تولبوتاميد

تولبوتاميد يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق تحفيز إفراز الانسولين من البنكرياس، وهذا التأثير يعتمد على أداء خلايا بيتا في جُزَيراتُ البَنْكرياس . الألية التي يخفض فيها تولبوتاميد السكر على المدى الطويل غير مفهومة . الإستخدام المزمن في مرضى السكري من النوع الثاني، وتخفيض تأثيرالسكر في الدم، يستمر على الرغم من الانخفاض التدريجي في استجابة الأنسولين المفرزة للدواء . بعض المرضى الذين يكون في البداية لديهم استجابة للعقاقير التي تخفض سكر الدم عن طريق الفم ، بما في ذلك تولبوتاميد، قد لا تستجيب أو تصبح الاستجابة ضعيفة مع مرور الوقت. تولبوتاميد قد يكون فعال بعض المرضى الذين لا يستجيبون لواحد أو أكثر من عقاقير السولفونيلوريا الأخرى .

تصنيف الدواء: أدوية علاج السكري

الفئة: مرض السكري

العائلة الدوائية: السلفونيليوريا

دواعي استعمال  أوريناز – Orinase

علاج مساعد للنظام الغذائي لتخفيض السكر في الدم لدى مرضى السكري غير المعتمد على الأنسولين (النوع الثاني).

موانع استعمال أوريناز – Orinase

فرط الحساسية لهذا الدواء أو حساسية السلفا . الحُماضٌ الكيتونِيٌّ السُكَّرِيّ مع أو بدون غيبوبة ، هذه الحالة تعالج بالانسولين. استخدامه كعلاج وحيد في النوع الأول من مرض السكري

الآثار الجانبية لأوريناز – Orinase

كدمات سهلة أو نزف، ضعف غير عادي؛ جلد شاحب مصفر ، و بول قاتم اللون، حمى، والارتباك، أو مشاكل في الذاكرة، وفقدان الشهية ، أو الهلوسة. آثار جانبية أقل خطورة تشمل ما يلي : الغثيان الحرقة ؛ الصداع؛ طعم غير عادي في الفم طعم، أو الطفح الجلدي، احمرار ، أو حكة.

جرعة أوريناز – Orinase

شكل الدواء: أقراص 500 ملغ

السابق
الأدوية المستعملة في الأمراض المنقولة جنسياً
التالي
أورينشيا لعلاج أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي – orencia