دليل الأدوية في البحرين

أوجين علاج أعراض سن اليأس – Ogen

ماهو أوجين – Ogen

الاسم العلمي

  • إيستروبيبت

إيستروبيبت أو بيبرازين إسترون هو أحد مشتقات الإستروجين ،هو شبه الصناعي ينتج من اقتران الإيسترون مع البيبيرازين . الاستروجين هو الهرمون المسؤول إلى حد كبير عن تطوير الجهاز التناسلي الأنثوي والخصائص الجنسية الثانوية. الإستروجين ينظم افراز النخامية للهرمون جونادوتروبين ،هرمون ملوتن و الهومون المحفز للجراب خلال التغذية الراجعة السلبية ، فالإستروجين البديل يقلل من المستويات المرتفعة من هذه الهرمونات . لا ينبغي استخدام الاستروجين لمنع أمراض القلب والسكتة الدماغية، أو الخرف، وذلك لأن هذا الدواء قد تزيد من خطر هذه الأمراض .

تصنيف الدواء: مشتقات الاستروجين

الفئة: الحمل والولادة

دواعي استعمال أوجين – Ogen

علاج أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، وجفاف المهبل، والحرق ، والاحمرار و ضمور المهبل. الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء بعد سن اليأس . بديل هرمون الاستروجين في المرأة التي تعاني فشل المبيض أو غيرها من الظروف التي تسبب عدم وجود هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم.

موانع استعمال أوجين – Ogen

فرط الحساسية لهذا الدواء نزيف مهبلي غير مشخص, تاريخ أو أمراض شرايين حالية , اعتلال الكبد الحاد, خثار الأوردة العميقة و الخثار المتحرك. و فرط الحساسية لهذا الدواء . الحمل تجنب استعماله في حالات سرطان الثدي و الرحم أو السرطان المعتمد على الإستروجين. التاريخ الحديث للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية

الآثار الجانبية لأوجين – Ogen

الأعراض الجانبية الأكثر شيوعا : ارتفاع ضغط الدم ، زيادة احتمال حدوث التهاب الوريد الخثاري . تغيرات في الرغبة الجنسية، صداع ، اكتئاب تساقط الشعر لعيان والغثيان ، والتقيؤ، وتشنجات في المعدة الإنفاخ . تغييرات في فترات الطمث ، ألم و تورم الثدي الحكة المهبلية أو إفرازات، التهاب المهبل زيادة أو نقصان الوزن ، زيادة أو نقص الكالسيوم تفاقم الأزمة ( الربو) ، وذمة .

جرعة أوجين – Ogen

شكل الدواء: كريم موضعي ( في المهبل ) 1.5 ملغ/ yl

السابق
انهيبيس علاج ارتفاع ضغط الدم – inhibace
التالي
اوتوزول لمعالجة العدوى الفطرية السطحية – otozol