دليل الأدوية في البحرين

ألتوكور الحد من خطر الوفاة والامراض الناجمة عن أمراض القلب التاجية – Altocor

دواء ألتوكور - Altocor

ماهو ألتوكور – Altocor

الاسم العلمي

  • لوفستاتين

وهو نوع من الأدوية تسمى ستاتين. وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد. وهناك نوعان من الكولسترول في الدم ؛ “سيئة” ويدعى النوع منخفض الكثافة الضار (LDL) و ‘جيدة’ النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة (HDL). يترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ، في حين HDL يحمي الشرايين فعلا ضد هذا. هذا الدواء يقلل من انتاج الكوليسترول LDL عن طريق عرقلة عمل الانزيم في الكبد المسؤولة عن انتاجها. هذا يقلل من كمية الكولستيرول في خلايا الكبد ، مما يسبب لهم استهلاك الكولستيرول من الدم. انخفاض انتاج الكوليسترول وإزالة الكولسترول الزائد من الدم يؤدي في نهاية المطاف في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. هذا الدواء يسبب أيضا انخفاض طفيف في انتاج “الدهون السيئة” الأخرى في الدم تسمى الدهون الثلاثية ، وزيادة طفيفة في مستوى الكولسترول الحميد. مما ينتج عنه : انخفاض مستويات “الدهون سيئة’ وارتفاع مستويات “الدهون الجيدة” في الدم. وينتج الجسم معظم الكوليسترول في الليل ، والستاتين عادة ما تكون أكثر فعالية إذا اتخذت في الليل.

تصنيف الدواء: أدوية خافضة للدهون

الفئة: أمراض القلب و الشرايين

العائلة الدوائية: ستاتين

دواعي استعمال ألتوكور – Altocor

يستخدم بالإضافة إلى تعديل النظام الغذائي لارتفاع مستويات الكولسترول في الدم (فَرْطُ كوليستيرولِ الدم) (ارتفاع البروتين منخفض الكثافة الضار (LDL)) . الحد من خطر الوفاة والامراض الناجمة عن أمراض القلب التاجية لدى الأشخاص الذين لديهم أزمة قلبية ، أو الذين يعانون من الذبحة الصدرية أو السكري . ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم الوراثية .

موانع استعمال ألتوكور – Altocor

مرض الكبد النشط. ارتفاع غير مبرر في نتائج اختبارات وظائف الكبد. الرضاعة الطبيعية. الحمل. المرضى الذين يتناولون مضادات الفطريات أو الايتراكونازول الكيتوكونازول، و المضادات الحيوية (الاريثروميسين، كلاريثروميسين ) ، مثبط البروتياز لفيروس نقص المناعة البشرية، أو نيفازودون المضادة للاكتئاب. مشاكل وراثية نادرة من التعصب اللبن، وعوز اللاكتاز أو سوء امتصاص الغلوكوز- الجالاكتوز فرط الحساسية لاي من مكونات الدواء لا توجد معلومات كافية حول سلامة وفعالية هذا الدواء في الأطفال. لا ينصح للأطفال.

الآثار الجانبية لألتوكور – Altocor

الصداع؛ ألم خفيف في العضلات؛ آلام المفاصل؛ آلام الظهر؛ غثيان خفيف ؛ آلام في المعدة أو عسر الهضم؛ الإمساك، أو مشاكل في النوم (الأرق).

جرعة ألتوكور – Altocor

شكل الدواء: أقراص 10.20,40,60 ملغ

السابق
التراموكس فورت علاج التهاب الحنجرة الحاد ultramox forte
التالي
ألتيبرو الوقاية ومنع نوبات التشجنات – ultibro