دليل الأدوية في البحرين

أكثار لتشخيص فحص وظيفة قشرة الكظر – ACTHAR

دواء أكثار - ACTHAR

ماهو أكثار – ACTHAR

الاسم العلمي

  • كورتيكوتروبين

يحفز قشرة الغدة الكظرية لإنتاج وإفراز الهرمونات القشرية الكظرية (مثل الكورتيكوستيرويدات، القشرانيات السكرية). ارشادات للمريض : على المريض أن يتبع نظام غذائي دقيق (على سبيل المثال، تقليل الملح ، ومكملات البوتاسيوم). ينصح المريض بتجنب تلقي لقاحات فيروسات حية في حين أخذ هذا الدواء. فحص العين الدوري في حين أخذ الدواء والعلاج على المدى الطويل. إذا كان المريض يعاني من مرض السكري ، يجب مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام طوال العلاج . إرشاد المريض بإخبار مقدم الرعاية الصحية عند ظهور علامات : أعراض البرد لفترات طويلة ، التهاب الحلق، وزيادة الوزن، اضطراب الجهاز الهضمي، عدم انتظام ضربات القلب، تأخر التئام الجروح أو تغييرات في السلوك المزاج.

تصنيف الدواء: هرمون قشر الكظر

الفئة: أمراض الغدد الصماء

دواعي استعمال أكثار – ACTHAR

يستخدم لتشخيص فحص وظيفة قشرة الكظر؛ وتشمل إدرار البول أو زوال بِيْلةٌ بْرُوتِينِيّة في المتلازمة الكلائية دون البولة الدموية من نوع مجهول السبب أو تلك التي تسببها الذئبة الحمامية . علاج التهاب الدرقِيّة اللاقيحي، فرط كالسيوم الدم المرتبط بالسرطان ، والتهاب السحايا السلي عندما تكون مصحوبة بأدوية للتدرن , التفاقم الحاد للتصلب المتعددة، علاج الروماتيزم الذي يستجيب للقشراني السكري الأمراض الجلدية، الحساسية ، العيون، الجهاز التنفسي ، والدموية، الأورام، وأمراض الجهاز الهضمي.

موانع استعمال أكثار – ACTHAR

تصلُّب الجلد هشاشة العظام؛ العدوى الفطرية الجهازية؛ الهربس البسيط في العين ، لعملية جراحية مؤخرا ، أو وجود تاريخ من قرحة المعدة؛ فشل القلب الاحتقاني ، ارتفاع ضغط الدم ، حساسية للبروتينات الخنزير، عدم إمكانية الحقن الوريدي لأي سبب ، الظروف التي تسبب قصور قشرة الكظر(مرض أديسون) الأولية أو فرط الوظيفة قشرة الكظر؛ ما عدا في علاج فرفرية نقص الصفيحات مجهولة السبب أوالاختبارات التشخيصية وظيفة قشرة الكظر.

الآثار الجانبية لأكثار – ACTHAR

التغييرات مزاج ؛ حب الشباب ، جفاف الجلد، والجلد رقيق ، كدمات أو تغيير اللون؛ بطء التئام الجروح؛ زيادة التعرق؛ الصداع، والدوخة، والإحساس بالدوران؛ اضطراب في المعدة، أو تغييرات في الشكل أو موقع للدهون في الجسم (خصوصا في الذراعين والساقين والوجه والرقبة والثديين ، والخصر).

جرعة أكثار – ACTHAR

شكل الدواء: للحقن : 80 وحدة /مل في 16% جيلاتين

السابق
أكتيمرا الحد من الالتهاب في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي- actemra
التالي
إكثامول علاج الأكزيما المزمنة – ichthammol