أدوية

أفضل 6 مضادات حيوية طبيعية آمنة وفعالة

كانت تستعمل المضادات الحيوية التي تستلزم وصفة طبية مثل البنسلين على مساعدة المرضى في التعافي من الأمراض والظروف القاتلة منذ الأربعينيات، مع الزيادة المستمرة في البكتيريا المقاومة للأدوية، كان يتطلع العلماء إلى الطبيعة عند تطوير أي أدوية جديدة، كما وجدوا هؤلاء العلماء بعض من المواد الطبيعية التي لها خصائص مضادة للبكتيريا.

مضادات حيوية طبيعية آمنة وفعالة

  • الثوم: لطالما اعترفت الثقافات في جميع أنحاء العالم بقوة الثوم الوقائية والعلاجية، بالإضافة إلى الأبحاث التي وجدت أن الثوم يمكن أن يكون علاجاً فعالاً ضد أشكال كثيرة من البكتيريا، تم اعتبار الثوم جيد للاستخدام ضد السل المقاوم للأدوية المتعددة.
  • العسل: منذ زمن أرسطو تم استعمال العسل كمرهم يساعد على علاج الجروح ومنع حدوث العدوى، بحيث وجد أخصائيي الرعاية الصحية اليوم أنه يفيد في التعافي من القرحة والتقرحات والجروح المزمنة والحروق وترقيع الجلد، كما أفادت دراسة عام 2011 أن أفضل أنواع العسل يثبّط ما يقارب من 60 نوعًا من البكتيريا، كما يقُترح أن العسل يعالج بنجاح الجروح المصابة بالمكوّرات العنقودية.
  • الزنجبيل: يؤكد المجتمع العلمي أهمية الزنجبيل كمضاد حيوي طبيعي، كما بيّنت العديد من الدراسات بما في ذلك واحدة نشرت في عام 2017، قدرة الزنجبيل على التصدي للعديد من أنواع البكتيريا، بالإضافة إلى استكشاف الباحثون أيضاً قوة الزنجبيل في مكافحة دوار البحر والغثيان وخفض مستويات السكر في الدم.
  • إشنسا: استعمل الأمريكيون الأصليون والمعالجون التقليديون الآخرون إشنسا (عشبة تقوّي جهاز المناعة) للعديد من السنين في علاج الجروح والعدوى، حيث وجد أنها يمكن أن تهاجم العديد من أنواع البكتيريا المختلفة، بما في ذلك المكورات العقدية المقيحة المسؤولة عن التهاب الحلق ومتلازمة الصدمة السام، ومرض أكل اللحم المعروف باسم التهاب اللفافة الناخر.
  • القرنفل: يستعمل القرنفل في عمليات طب الأسنان، وقد بيّنت الدراسات الآن أنّ ماء القرنفل قد يكون فعّال ضد العديد من سلالات البكتيريا المختلفة.
  • الأوريجانو: يعتقد البعض أن الأوريجانو يعزز جهاز المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة، كما قد يكون له خصائص مضادة للالتهابات. أثبتت بعض الدراسات أنّ الأوريجانو واحد من بين المضادات الحيوية الطبيعية الأكثر فعالية، خاصة عندما يتم تحويله إلى زيت.
السابق
المضادات الحيوية الوقائية
التالي
تاريخ المضادات الحيوية