أعشاب طبية

أعشاب تساهم في علاج مشاكل النسيان

فوائد الرمان

أعشاب تساهم في علاج مشاكل النسيان

من المشاكل الشائعة التي يعانيها الانسان، هي مشكلة النسان المزعجة التي قد تسبب له متاعب عديدة، في العمل وفي علاقاته الاجتماعية، ولكن لا يجب أن يستسلم الفرد لهذه المشكلة التي قد يكون لها حلول كثيرة، اليكم قائمة بأهم الاعشاب التي قد تعالج مشكلة النسيان دون اللجوء الى الأدوية التجارية غير المجدية والتي لا بد أن يكون لها آثار جانبية سلبية على الصحة.
عشبة الجينسنغ (ginseng): تتمتّع هذه النبتة الصينية بالعديد من الفوائد الصحية. فهي تنشّط الدماغ من خلال تعزيز الدورة الدموية فيصل الأوكسجين والمواد المغذية في شكل أفضل إلى المخ. في هذا السياق، يعمل ا لجينسينغ على تحسين الذاكرة ويقوّي القدرة على التركيز.
عشبة المريمية: تتميز المر يمية برائحتها الزكية وغالبًا ما تستخدم على شكل توابل في الطعام. ونشير إلى أن المريمية تساهم في تهدئة الأعصاب وتساعد على التركيز في حالات التوتر.
– النعناع الأخضر: يساعد النعناع على التخلّص من التعب والإرهاق النفسي. وقد أتبتت الدراسات أن أوراق النعناع تحتوي على عشرات المركبات الكيميائية التي تنشط الذاكرة. لذلك ننصح بتناول النعناع يومياً لمدّة أسبوعين للحصول على النتائج المرجوّة.
الفانيليا: رائحة الفانيليا فعّالة جدًا في تنشيط الدماغ وتقوية القدرة على التركيز. لذا ننصحك بغلي نبتة الفانيلا بالماء الساخن وتنشّق رائحتها الزكية.

علاج النسيان عند الشباب بالأعشاب

علاج ضعف الذاكرة عند الشباب

لعلاج ضعف الذاكرة اتبع الخطوات التالية:

  • تدريب الدماغ على التذكر، حيث أثبتت الدراسات بأن العقل البشري هو مثل العضلات، إذ إنّه من الممكن تقويته بالتمرين، ويكون ذلك من خلال المواظبة على حلّ التمارين الرياضيّة، والألغاز، أو الكلمات المتقاطعة، أو الشنطرنج، أو محاولة حفظ أرقام الهواتف الخاصّة بالأهل والأصدقاء وغيرها من التمارين الأخرى.
  • الحرص على تناول الوجبات الغذائيّة المتوازنة، والتي تحتوي على كافّة العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل: الفيتامينات، الأملاح المعدنيّة، والبروتينات، والأحماض الدهنيّة مثل: الأوميغا3 والأوميغا6، والتي تساهم بشكلٍ كبير في عمليّة بناء الخلايا العقليّة والحفاظ على صحّة وسلامة العقل.
  • شرب الماء بكميّة لا تقلّ عن لترين أو ثمانيّة أكواب كبيرة بشكلٍ يومي، حيث إنّ عدم شرب الماء بكميات كافية من شأنه التسبب بحدوث الجفاف في الجسم، وبالتالي التأثير على تدفق الدم بشكلٍ كافٍ إلى الدماغ، الأمر الذي من شأنه التأثير على صحة العقل وقوة الذاكرة.
  • الابتعاد عن الأمور التي قد تسبب الإجهاد النفسي والتوتر، هذا بالإضافة إلى الحرص على عدم إجهاد الجسم وتحميله فوق طاقته، إذ إنّ هذه الأمور تؤثّر بشكلٍ سلبيٍ على الذاكرة، وتقلّل من قدرة الشخص على التذكّر، كما ويجب الحرص على أخذ قسطٍ كافي من النوم يوميّاً.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار، حيث إنّ العقل السليم في الجسم السليم، وذلك لأنّ الرياضة تساعد على زيادة تدفق الدم في الشرايين، ووصوله بشكلٍ أفضل إلى الدماغ، كما أنّها تحسن من الحالة المزاجيّة والنفسيّة، هذا عدا عن التحفيز من عمليّة فقدان الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم.

علاج ضعف الذاكرة بالأعشاب

يمكنك علاج ضعف الذاكرة بالأعشاب التالية:

  • الروزماري: وهو من الاعشاب العطريّة التي ينصح بتناولها للتحسين من الذاكرة، وذلك من خلال إضافته على الأطباق المختلفة، أو وضع بضعة قطرات من زيته على الشامبو، وفرك الرأس به خلال الاستحمام.
  • الزنجبيل: والذي يستخدم بشكلٍ أساسي للتخلّص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وقد بينت الأبحاث بأن مزج خمسة وخمسين غراماً من الزنجبيل مع خمسين غراماً من لبان الذكر وخمسين غراماً من الحبّة السوداء في كيلوغرام من العسل الطبيعيّ، وتناول ملعقة شاي من هذا المزيج مع القليل من الصنوبر والزبيب يساعد على التحسين من الذاكرة بشكلٍ كبيرٍ.
  • الميرميّة: والتي يتم تناولها من خلال شرب منقوعها الساخن بشكلٍ يوميٍ، حيث إنّ هذه العشبة تقي من الإصابة بالزهايمر أو الخرف.
  • القرفة: والتي تكون إما على شكل أعواد أو على شكل مسحوقٍ ناعم، والتي من الممكن إضافتها إلى الأطباق المختلفة سواء كانت المالحة أو الحلوة، هذا بالإضافة إلى إمكانيّة شربها، وذلك عدا عن دورها الفعال في تقوية الذاكرة فهي تخلّص من آلام الدورة الشهريّة، وتحسّن من عمليّة تدفق الدم في الجسم.
  • الجوز: الذي يشبه في شكله دماغ الإنسان، حيث ينصح بتناوله للتخلّص من مشاكل الذاكرة، والنسيان المتكرّر.

خلطة لتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

مأكولات تساعد على تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان

توجد عدة مأكولات تساعد الطالب على تقوية ذاكرته ومحاربة النسيان لديه، من أهمّها ما يأتي:

  • يحتوي كلٌّ من التونة، والسردين، والجمبري على الأوميغا-3، الذي يساعد على تقوية نشاط الدماغ، ويزيد القُدرة على الانتباه بشكل كبير.
  • يساعد البصل على زيادة القُدرة على الانتباه، كما أنّ محتواه العالي من فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد الذي له دور في إيصال الأكسجين إلى الدماغ.
  • يساعد تناول المكسّرات، مثل: الفستق، والفول السوداني، وعين الجمل، على تقوية الأعصاب، وعلاج ضعف الذاكرة.
  • يحتوي الباذنجان الأسود على مادة النياسين التي تعزّز وظائف الدماغ يحتوي البروكلي على نِسَب مرتفعة من الفوليك أسيد، ممّا يزيد نشاط الدماغ ويُنشّط الذاكرة.
  • يحتوي البروكلي على نِسَب مرتفعة من الفوليك أسيد، ممّا يزيد نشاط الدماغ ويُنشّط الذاكرة. يحتوي السبانج على الفوليك أسيد، والحديد، والمنغنيز، وفيتامينَي (أ، ك)، الأمر الذي يساعد على تحسين وظيفة الدماغ، والوقاية من الإصابة بفقدان الذاكرة.
  • يساعد شُرب عصير الليمون بكميات كبيرة على زيادة القُدرة على التركيز، والاستيعاب.
  • تحتوي الفاكهة بمختلف أنواعها على العناصر الغذائيّة المهمّة من أجل تقوية الذاكرة.
  • تحتوي الشوكولاتة على الكافيين وعلى العديد من المواد الغذائيّة المهمّة، ممّا يساعد على استرجاع المعلومات بشكل أفضل.
  • شرب كميات كبيرة من الماء -بما يقارب أربعة لترات في اليوم- من أجل تنشيط الذاكرة.
  • تناول منقوع كلٍّ من حبة البركة، والزنجبيل ، ولبان الدكر، مرّتين في الصباح والمساء؛ خصوصاً في فترة الامتحانات، ممّا يساعد على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

أعشاب لتقوية الذاكرة للحفظ وعدم النسيان

  • إكليل الجبل: أو ما يسمى روزماري هو عشبة عطرية نفاذة يمكن تحضيرها كالشاي العادي، فهو تساهم في تغذية خلايا المخ وتحسين القدرات الذهنية.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على عناصر معدنية مهمة للذاكر مثل السيلينيوم، والزنك، والكروم، والمنغنيز، بالإضافة إلى فيتامين ج، ومادة البوليفينول المضادة للأكسدة ومركبات الفلافونويد، ناهيك عن الكاروتينات و توكوفيرول، فهو بالتالي يحفز الخلايا العصبية، ويساعد على إنتاج المزيد من الخلايا الدماغية الجديدة.
  • أشواغاندا: أو ما يسمى بالجنسنغ الهندي الذي يساعد على التخلص من التعب والقلق، مما ينعكس إيجاباً على سرعة التذكر.
  • رهوديولا: أو ما يسمى عصا هارون أو تاج الملك وتساعد هذه العشبة على تحسين الذاكرة بفضل قدرتها على زيادة نسبة مادة الأستيل كوين في الدماغ، كما أنّها تحسن الحالة المزاجية وتطرد الاكتئاب نظراً لدورها في زيادة مستوى مادتي الدوبامين والسيروتونين في الدماغ.

أدوية علاج النسيان وضعف الذاكرة

ادوية علاج ضعف الذاكرة والتركيز 2020

  • حمض أوميغا 3 الدهنى:
    أثارت مكملات زيت السمك أوميغا 3 اهتمامًا كبيرًا، تشير الدراسات إلى أن تناول كميات أكبر من حمض أوميجا 3 الدهنى من الأطعمة مثل أسماك المياه الباردة وزيوت النبات والجوز والجوز يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • أستيل كرنيثين Acetyl-L-Carnitine:
    يساعد من يعانون من مشاكل فى الذاكرة، لأنه يتكون من الكارنيتين الذى ينتجه الجسم بشكل طبيعي وهو L حمض أمينى يساعد فى بناء للبروتينات ومساعدة الجسم على تحويل الدهون إلى طاقة. يؤخذ عن طريق الفم لتحسين مهارات الذاكرة والتفكير والاضطراب ثنائى القطب، وآلام وتحسين الوظيفة العقلية لدى كبار السن الذين يعانون من بعض فقدان الذاكرة.
  • هوبيرزاين إيه Huperzine A:مادة كيميائية مستخرجة من نباتات الطحالب، يستخدم لتحسين الذاكرة والوظيفة العقلية لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، كما انه يعالج عموما مشكلة ضعف الذاكرة.

    يزيد A من مستويات مادة كيميائية تسمى أستيل كولين، هذا يساعد فى الأمراض التى تتداخل مع الذاكرة والتفكير (الخرف)، وفى أمراض العضلات، الوهن العضلى الوبيل.

    يؤدى تناوله عن طريق الفم لمدة تصل إلى 36 أسبوعًا إلى تحسين الذاكرة ومهارات التفكير والسلوك لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

    تظهر العديد من الدراسات أن تناوله عن طريق الفم بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة لمرض الفصام يحسن الذاكرة وبعض أعراض الفصام.

    الآثار الجانبية:
    قد يسبب بعض الآثار الجانبية بما فى ذلك الغثيان، والإسهال، والتقي، وجفاف الفم، والإمساك، والتعرق، وعدم وضوح الرؤية، والإغماء، والأرق، وفقدان الشهية، والتقلصات، وعدم القدرة على التحكم فى التبول، وإرتفاع ضغط الدم، والدوخة، وعدم القدرة على النوم وتباطؤ دقات القلب.

  • فيتامين E:على الرغم من أن فيتامين E يبدو أنه لا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، إلا أنه قد يبطئ تقدمه ويحسن من أعراض ضعف الذاكرة بشكل عام.

    لكن يجب تناوله بحرص لأن هناك مخاوف بشأن زيادة خطر الوفاة فى الأشخاص غير الصحيين الذين يتناولون جرعات عالية من فيتامين E.

أقوى علاج للذاكرة

أفضل علاج لتقوية الذاكرة

إن أفضل علاج لتقوية الذاكرة هو الحفاظ على سلامة العقل وصحته ووظائفه الإدراكية والمعرفية، بالتالي الحفاظ على الذاكرة سليمةً، وتجنب الأسباب التي قد تؤدي إلى ضعفها، كما وجد الباحثون أن التغذية الصحية ونظام حياة الشخص لهما دور مهما في تقويتها، ومن أهم طرق تقوية الذاكرة الفعالة ما يأتي:

  • تناول وجبات تحتوي على القليل من السكريات: إذ وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون وجباتٍ غنيةً بالسكر وبكثرة قد يملكون ذاكرةً أضعف وحجم دماغ أقل، بينما الذين يتناولون القليل من السكريات وبانتظام لديهم ذاكرة أقوى.
  • إضافة مواد مضادة للتأكسد إلى الوجبات: إذ إن مضادات التأكسد تحافظ على الخلايا العصبية من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي، ومن الأطعمة الغنية بها التوت، والكاكاو، والشوكولاتة السوداء غير المحلاة، كما يعد الكركم مادةً مضادةً للتأكسد. ومن الجدير بالذكر أن الكاكاو يحتوي أيضًا على الفلافينويد الذي يساعد على تحفيز نمو الأعصاب وزيادة تدفق الدم في الدماغ، بالتالي تحسين الذاكرة.
  • الحفاظ على وزن صحي: إن الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم ضمن النطاق الطبيعي وتجنب السمنة يحسن الأداء المعرفي والإدراكي، بالتالي تقوية الذاكرة.
  • السيطرة على الأمراض المزمنة: يوجد العديد من الاضطرابات الصحية المؤثرة في الذاكرة، مثل: اضطرابات الجهاز القلبي الوعائي، والسكري، والاضطرابات الهرمونية، لذا إن التحكُّم بهذه الأمراض يساعد على تحسين الذاكرة والحفاظ عليها.
  • ممارسة بعض الأنشطة: من الضروري ممارسة الأنشطة التي تعمل على زيادة التركيز والانتباه، والابتعاد عن القلق والتوتر والضغط النفسي، فالهدوء والراحة يلعبان دورًا مهمًا في دعم الذاكرة، مثل: تخصيص وقت للتفكر والتأمل، وقضاء الوقت مع الأصدقاء، وممارسة الرياضة.
  • الضحك: إن للضحك فوائد عديدةً على صحة الجسم والدماغ عمومًا، ويعد عاملًا مهمًا للحفاظ على ذاكرة قوية، وزيادة القدرة المعرفية والإدراكية للعقل، إذ يؤثر الضحك على العديد من المناطق داخل الدماغ.

خلطة أعشاب لتقوية الذاكرة

  • تقوية الذاكرة بعُشبة العناقية أو نبات الونكا :
    تحتوي عُشبة العناقية أو الونكا علي أكثر من 400 مركب قلوي نشط ، تعمل عُشبو العناقية علي تحسين تدفق الدم إلي المخ مما يزيد من الأكسجين والجلوكوز لكل يقوم المخ بوظائفه بشكل صحيح ، من المعروف أن مركب فينكريستين الذي يوجد في عُشبة العناقية يساعد علي محاربة انخفاض القدرات الفكرية وتثبيط العوامل التي تتسبب في الإصابة بالسرطان لدي الأطفال ، كما تعمل المركبات القلوية التي توجد في عُشبة العناقية علي رفع مستويات هرمون السيروتونين في المخ .
  • تقوية الذاكرة بالجينسنج :
    الجينسنج هو عبارة عن عُشبة تساعد علي مقاومة الإجهاد وتعزيز الطاقة والتركيز والمزاج ، دون أي تأثيرات سلبية توجد في المنشطات مثل الكافيين ، يعمل الجينسنج علي تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه والتركيز ، ويزيد من التحمل الذهني والبدني ، ويخفف من القلق ، ويُمكن استخدام عُشبة الجينسنج كبديل طبيعي لأدوية علاج نقص الانتباه مع فرط النشاط مع آثار جانبية أقل .
  • تقوية الذاكرة بعُشبة غوتو كولا :
    تعمل عُشبة غوتو كولا علي تحسين الذاكرة والتركيز والأداء الذهني ، كما انها تعمل علي خفض الشعور بالإجهاد ، حيث يؤثر الإجهاد علي قدرة المخ علي معالجة المعلومات والتفكير بوضوح ، عند الشعور بالإجهاد يقوم الجسم بإفراز الكورتيزول وهو ضار للمخ ، تساعد عُشبة غوتو كولا علي الحد من استجابة الجسم للإجهاد فتعمل علي تثبيط إفراز الكورتيزول مما بدورة يؤدي إلي تعزيز الأداء العقلي والذهني .
  • تقوية الذاكرة بعٌشبة إكليل الجبل ( الروز ماري) :
    عُشبة الروز ماري معروفة بإسم ط عُشبة التذكر ” ، وتستخدم في العلاج العطري بالروائح لتحسين الذاكرة والتركيز والوضوح الذهني ، تحتوي عُشبة إكليل الجبل علي مركب cineole-18 وهو عبارة عن مركب كيميائي مسؤول عن زيادة التركيز وتحسين الذاكرة ، ويصبح أكثر تركيزاً عند إنتاج الزيوت الأساسية . وقد أظهرت رائحة عُشبة إكليل الجبل تساعد علي تحسين القدرة العقلية بسبب مركب cionole-18 والزيوت الأساسية .
  • تقوية الذاكرة بعُشبة جنكوبيلوبا :
    أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن عُشبة جبكوبيلوبا مفيدة في تحسين الذاكرة وزيادة التركيز ، كما أنها تساعد علي تجديد الخلايا في المخ .تقوم عُشبة الجنكوبيلوبا علي تحسين الوظيفة الإدراكية خاصة عند استخدامه مع عُشبة الجينسنج ، في دراسة قام بها ديفيد كينيدي في جامعة نورثمبريا وجد الباحثون تحسناً ملحوظاً في الأداء الذهني والسرعة عند إكمال المهام . إذا كنت تتناول أدوية لمنع تجلط الدم ، يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول عٌشبة الجبكوبيلوبا حيث أن هذة العُشبة يُمكن أن تتسبب نزيفاً في المخ إذا استخدم العلاجين معاً .
  • تقوية الذاكرة بعُشبة المتة ( yerba mate ) :
    يُمكن استخدام عُشبة المتة في تحفيز المخ ، وزيادة التركيز وتحفيف الاكتئاب ، أثبتت الدراسات أن شاي عُشبة المتة يساعد علي زيادة الترميز وتقوية الذاكرة ، تحتوي عُشبة المتة علي مركب ريزيربين وه لها القدرة علي تحسين الذاكرة قصيرة المدي .
  • تقوية الذاكرة بعُشبة سانت جون :
    تُستخدم عُشبة سانت جون كعلاج تكميلي للاكتئاب الخفيف إلي المتوسط ، وقد أثبتت الدراسات قدرة عُشبة سانت جون علي تعزيز الاسترخاء وتخفيف الصداع والتوتر والضغط العصبي ، وهذا بدوره يساعدك علي زيادة القدرة علي التركيز .
  • تقوية الذاكرة بالجذر الذهبي :
    الجذر الذهبي ( المعروف أيضاً باسم جذر القطب الشمالي أو Rhodiola Rosea ) ، تعمل عُشبة الجذر الذهبي علي خفض الكورتيزول ( الذي يتم فرزة في الجسم كاستجابة للإجهاد وهو يتسبب ضرر للمخ ) ، وبذلك فهو يقلل من الإجهاد المزمن ، وبذلك فهو يعمل علي زيادة الطاقة البدنية ويُحسن في الوظائف الإدراكية .
  • تقوية الذاكرة بالبقدونس والزعتر :
    إن إضافة الأعشاب مثل البقدونس والزعتر إلي النظام الغذائي قد يساعد علي تعزيز القدرة العقلية ، وهذا بسبب محتواهم العالي من الفلافونويد ، apigenin ، توجد مركبات الفلافونويد أيضاً في النباتات الأخري مثل البابونج والخضروات مثل الكرفس والفلفل الأحمر ، وفي إحدي الدراسات تم إثبات أن مركب apigenin الذي يوجد في البقدونس والزعتر يعمل علي تعزيز الخلايا العصبية ويخلق روابط قوية بين خلايا المخ .

مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز

من أهم المشروبات:
1- الماء
يحتاج الدماغ للماء كما يحتاجه الجسم وربما أكثر، فمعظم تكوين جسمنا من الماء، ولذلك مع فقده نفقد الكثير من عناصر القوة والتركيز. وهناك فارق بين شرب 2 لتر من الماء دفعة واحدة، وبين توزيع شرب هذه الكمية على مدار عدة ساعات، ونحن نحتاج جرعات صغيرة على مدار اليوم لزيادة القدرات الذهنية.

فمثلا أثبتت دراسة أجريت على 447 شخصا، أن شرب 3 أكواب من الماء قبل أداء المهام يزيد من سرعة رد فعل العقل بنسبة 14 %، كما يزيد الذاكرة والقدرة على الفهم، وقد أظهرت نفس الدراسة أن لقلة شرب الماء تأثيرا سلبيا على المزاج العام، مع زيادة القلق والتشتت الذهني. وفي دراسة أخرى لوحظ وجود فارق كبير فى العلامات الدراسية بين الطلبة الذين يشربون الماء ومن لا يشربون الماء أثناء الامتحان.

2- الشاي الأخضر
اشتهر الشاي الأخضر باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة مثل (Flavonoids & Polyphenols)، فهذه تحمي القلب والشرايين من الجلطات، وكذلك تحمي من تكون السرطان، كما يحتوي الشاي الأخضرعلى كمية معتدلة من الكافيين المنبه للعقل، ويحتوي على مادة epigallocatechin-3 gallate، وهي مادة تساعد على نمو خلايا الدماغ وتقيها من التدمير، ويكفي كوب إلى ثلاثة يوميا لهذا الغرض.

3- الكافئين (القهوة والشاي)
الكافئين في الشاي والقهوة له تأثير منبه على الدماغ ويساعد على التركيز، ولكن المشكلة فيه تكمن في الموازنة بين تأثيره المنبه المرغوب فيه والأعراض الجانبية التي تأتي من الإفراط منه، مثل الأرق وسرعة واختلال ضربات القلب. ويكفي كوب من القهوة (من أي نوع) يوميا لهذا الغرض. كذلك يمكن إضافة القرفة إلى القهوة للحصول على أفضل النتائج، كما أن إضافة النعناع للشاي تقلل التوتر ويحسن الأداء.

4- شراب الجنسنغ
يساعد مشروب الجنسنغ على زيادة النشاط الذهني وتنشيط الذاكرة، ويكفي كوب واحد منه يوميا لهذا الغرض.

5- الزنجبيل
وهو شراب مليء بمضادات الأكسدة وله تأثير مناعي قوي، حيث يقاوم الإصابة بالميكروبات والفيروسات، ما يقي من الأمراض أثناء الامتحانات، كما يساعد في سهولة تدفق الدم إلى الدماغ.

6- إكليل الجبل (روزماري)
وخاصة الطازج منه ذا الرائحة، فهو يحتوي على مادة (8-cineole)، التي تساعد على زيادة القدرات الذهنية، ويمكن أن تتناوله كمشروب أو تضيفه كنبات جاف إلى الأطعمة، وحتى شمّ العطر الصادر منه نتيجة الزيوت الطيارة المتواجدة فيه له تأثير جيد. وينصح بتناول كوب يوميا من هذا المشروب الرائع.

7- المريمية
المريمية أو الميرَمية، كانت تسمى في الماضي “مشروب التفكير”، فهي تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وتقاوم الأنزيم المسؤول عن تحطيم استيل كولين الدماغ.

8- العصائر الطازجة
هذه مشروبات سهلة التحضير غنية بالفيتامينات والمعادن خاصة منها شراب الموز بالحليب، وشراب الليمون والماء، وعصير الجوافة، والأناناس، كما يتميز عصير القصب بميزة إضافية وهي قدرته على زيادة إفراز السيروتونين بسرعة وهو هرمون السعادة الذي يرفع المزاج العام. ويكفى تناول كوب واحد يوميا من هذه العصائر، نظرا لمحتواها المرتفع من السكر.

أفضل منشط للذاكرة

أطعمة لتقوية الذاكرة في الامتحانات وتزيد التركيز أثناء المذاكرة
1. سمك السلمون
سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون لتقوية الذاكرة بشكل أفضل قبل الامتحانات.

2. الباذنجان
الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.

3. السبانخ
تناول السبانخ مهم أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي.

4. التفاح
التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.

5. الأفوكادو
الأفوكادو يحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم.

6. المكسرات
تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.

أعشاب لتقوية الذاكرة عند الأطفال

أسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال

  • عدم تركيز الطّفل أثناءَ الدراسة بسبب تشابه بالمعلومات، حيث إنّها تسبّب تشتّتاً في ذهن الطفلِ، ويصبح غيرَ قادر على حفظ المعلومة ونسيانها.
  • إصابة الطفل بسوء التغذية، أو بسبب نقص بعض العناصر الغذائيّة كالأوميجا 3، والفيتامينات كفيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين E، ونقص الأملاح والمعادن كالفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والكبريت.
  • تناول الطعام بكثرة وخاصّة وقت الدراسة، حيث يحتاج الطعام لوقتٍ حتى يُهضم، كما أنّ عمليّة هضمِ الطّعام تحتاجُ للدم، وبالتالي تنخفض كميّة الدم التي تصلُ للمخّ، مما يسبّب نسيان المعلومة لدى الطفل.
  • الإصابة المختلفة في الدماغ تسبب ضعفاً في الذاكرة.
  • الإصابة بالأورام.
  • تعرض الطفل للصدمات النفسيّة والاكتئاب، وعدم شعوره بالأمان وشعوره الدائم بالقلق.
  • عدم أخذ الطفل القسط الكافي من النوم والراحة، وأيضاً كثرة النوم تؤدّي لإبطاء عمل الدماغ، وبالتالي خمول في الذاكرة.

أعشاب لتقوية الذاكرة عند الأطفال

  • تناول الزعتر الأخضر مع زيت الزيتون يقوّي الذاكرة، ويجعل قدرةَ الطفل على الاستيعاب والحفظ والتركيز أسرع.
  • عشبة الجينسينغ: لهذه النبتة العديدُ من الفوائد، وتعتبرُ منشّطة للدماغ؛ حيث إنها تعزّز الدورة الدموية في الجسم؛ وذلك يساعد على إيصال المواد الغذائيّة والأكسجين للمخّ بشكلٍ أفضل، كما أن الجنسينغ يقوّي قدرة الدماغ على التركيز ويحسّن الذاكرة.
  • عشبة الميرمية: وتستخدم إمّا مغليّة مع الماء أو عن طريق إضافتها للطعام على شكل توابل، فالميرمية مهدئة للأعصاب، وتعزز القدرة على التركيز.
  • النعناع الأخضر: يحتوي النعناع الطازج على العديد من المركّبات الكيميائيّة المنشّطة للذاكرة، كما أنه يخلّص الجسم من الإرهاق النفسيّ والتعب.
  • الفانيلا: غلي نبتة الفانيلا بالماء واستنشاق رائحتها تنشّط الدماغ، كما أنّها تقوّي الذاكرة وتزيد القدرةَ على التركيز.

 

 

 

السابق
فوائد خليط زيت النارجيل مع الثوم
التالي
في اي اسبوع تتم الولادة الطبيعية