أمراض العظام

أطعمة تساهم في شفاء كسور العظام

أطعمة تساهم في شفاء كسور العظام

يتكون الهيكل العظمي من العظام، وهي تعطي الشكل العام للجسم، وتحمي الأعضاء الداخلية، كما تقدم لنا الدعم لتنفيذ الحركة؛ لذا من الضروري جدًا أن نضمن الحفاظ على عظامنا قوية وصحية.

ويتم علاج الكسور عبر تجبيرها لفترة معينة، ولكن يمكن تسريع هذه الفترة عبر تناول أطعمة طبيعية تساهم في التئام العظام بشكل أسرع، وذلك بحسب التقرير الذي نشره موقع “بولد سكاي”، وهذه هي الأطعمة مع فوائدها للعظام.

  1. منتجات الألبان
    تكمن أهمية منتجات الألبان بأنها غنية جدا بالكالسيوم، وهو أحد المكونات الرئيسية اللازمة لتعزيز العظام وتعزيز قدرتها على شفاء نفسها بشكل طبيعي، لذا فإن استهلاك منتجات الألبان يوميًا يمكن أن يساعد في إصلاح العظام المكسورة بشكل أسرع.
  2. السمك
    يتميز السمك، خاصة التونا، بأنه غني جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين (د)، وحتى يعمل الكالسيوم الذي تستهلكه يوميا بفعالية أكبر يجب تناول أطعمة تحتوي على فيتامين (د) لأنه مهم جداً، فهو يعزز خصائص الكالسيوم، ويمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماك أن تساعد أيضا على جعل العظام أقوى لشفائها بشكل أسرع.
  3. بذور اليقطين
    إن إضافة بعض بذور اليقطين إلى وعاء السلطة كل يوم يساعد على شفاء العظام المكسورة بشكل طبيعي، حيث تحتوي على معادن مهمة مثل المغنيسيوم، والزنك وغيرها، التي يمكن أن تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم المبتلع من مصادر أخرى بشكل أكثر فعالية.
  4. الفلفل الحلو
    الفلفل الحلو، خاصة الأحمر منها، غني بمحتوى فيتامين (س) الذي يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في العظام، وهو مهم جدًا في شفاء العظام المكسورة، ويدمج بشكل طبيعي طرفي العظام المكسورة معا.
  5. البيض
    يعد البيض من الأطعمة المغذية جدا والمفيدة للجسم، حيث يحتوي على فيتامين (د) وكميات صغيرة من الكالسيوم، إلى جانب نسبة عالية من البروتين وفيتامين (ب)، كل هذه المكونات في البيض تجتمع لتقوية العظام، وتحسن صحتها بشكل طبيعي.
  6. الفاصوليا السوداء
    يمكن إضافة الفاصوليا السوداء إلى الأطباق والسلطات، وتناولها بشكل منتظم، فهي صحية للغاية للعظام والعضلات، فهي تحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم والبروتين، التي يمكن أن تساعد أنسجة العظام على الشفاء بشكل أسرع.
  7. البقدونس
    يعدّ البقدونس خضارا مغذية جدا، ويمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، من أجل فوائدها الصحية العديدة، وبما أن أوراق البقدونس غنية بفيتامين (ك)، فإنها يمكن أن تقوي العظام المكسورة، وتساعد في إصلاحها بسرعة.

أفضل شي لجبر العظام

يُعتبر إرجاع العظم المكسور للمكان الصحيح وتثبيته وضمان عدم تحريكه، والسيطرة على الألم المرافق للكسر، وأعطاء الوقت الكافي لعملية الإلتئام، وضمان عودة الطرف المكسور للحركة الطبيعية هو الهدف الرئيسي المترتب على تقديم أفضل علاج لجبر العظام، تختلف طرق التعامل مع حالات الكسور، ويُعدّ التالي أغلب الطرق وأفضل علاج لجبر العظام:

  1. الجبيرة والتثبيت بالجبس: حيث تضمن الجبيرة ثبات العظم المكسور على استقامة، وضمان عدم تحريك العضو المصاب واستخدامه أثناء عملية الالتئام.
  2. الأدوية: وتقتصر لعلاج الألم المتزامن مع الكسر.
  3. التدخل الجراحي: لضمان وجود العظام بالمكان الصحيح فترة الشفاء، ويتم بواسطة صفائح ومسامير معدنية خصوصًا في حالات الكسر المتعدد والمتفتت في نفس المنطقة.

وبعد التئام الكسر قد يكون المريض باستطاعته تحريك العضو المصاب بالشكل الطبيعي، ولكن في بعض الحالات قد يتطلب الأمر اللجوء للعلاج الفيزيائي؛ فطوال فترة الشفاء لا يمكن تحريك العضو المصاب مما يترتب عليه ضعف في العضلات ومدى الحركة والعلاج الطبيعي يساعد ويُسرّع من استعادة الوضع الطبيعي والوصول لأفضل علاج لجبر الكسر والمرحلة التي تليه، تحتاج كسور العظام لفترة زمنية متفاوتة حسب مكان ومنطقة الكسر والتي قد تصل لعدة شهور حتى الإلتئام التامّ وتَكوّن عظم جديد والوصول لأفضل علاج لجبر العظام، وهنا يجب التنويه على التصرفات الخاطئة التي قد تحدث ومنها أخذ المريض لما يُسمى بالمجبّر وعدم أخذه للمستشفى لتلقي العلاج الأمثل، وما ينتج عن هذه التصرفات من التئام العظام في مكان غير مكانها الطبيعي وما يترتب عليه من تشوه ظاهر واختلال في الحركة الطبيعية للعضو المصاب خاصةً في الكسور التي تحدث في المفاصل؛ فهذا النوع من العلاج أبعد ما يكون عن العلاج الأمثل وأفضل علاج لجبر العظم.

بالرغم من الإصابة بكسر في عظام الجسم سواء الساق أو الذراع، يعمل الجهاز المناعي استعادة إنتاج العظم الذي كسر، ولكن في بداية التكوين يصاب العظام بالهشاشة، وهذا ما يدفع المريض إلى اللجوء إلى أعشاب الطب البديل لسهولة استخدامه وآمن تماماً على صحة الجسم، بل يمنح القوة والصلابة للعظام.

أعشاب لجبر العظام

1. عشبة الكنبات

من الأعشاب التي لها الكثير من الاستخدامات الطبية، خاصة المساهمة في التئام العظام، وهذا من خلال إضافة 3 جرامات من هذه العشبة إلى الطعام، ويتم تناولها مرتين خلال اليوم.

2. حب الرشاد والحلبة

يستخدم الرشاد وكذلك الحلبة لجبر العظام وسرعة التئامها، ويتم هذا من خلال خلط ملعقة كبيرة من حب الرشاد ملعقة كبيرة من الحلبة وملعقة من غذاء ملكات النحل وتقليب المكونات جيداً، ويتم تناول هذا الخليط على الريق صباحاً.

3. زهرة العطاس:

من الأعشاب المفيدة في علاج الالتواءات والكسور وتساعد على التئام العظام بشكل جيد، ويتم استخدامها في تصنيع أنواع من المراهم التي تستخدم للعظام وعلاجها.

4. عشبة السنفيتون

من الأعشاب الطبيعية المهمة التي تستخدم لتحسين حالة العظام والمساعدة على التئامها بشكل أفضل، من خلال نقع هذه العشبة في الماء لمدة 12 ساعة، ويتم غليها وتستخدم كنوع من الكمادات على مكان الكسر أو الالتواء.

الرشاد لجبر العظام

يستخدم الرشاد وكذلك الحلبة لجبر العظام وسرعة التئامها، ويتم هذا من خلال خلط ملعقة كبيرة من حب الرشاد ملعقة كبيرة من الحلبة وملعقة من غذاء ملكات النحل وتقليب المكونات جيداً، ويتم تناول هذا الخليط على الريق صباحاً.

الحلبة لجبر العظام

  1. تعد الحلبة مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من كسر في العظام، فهي تعمل على تسريع التئام العظام المكسورة في جسم الإنسان.
  2. يمكن للأشخاص حماية أنفسهم من مشاكل العظام المختلفة عن طريق تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من الحلبة يومياً.
  3. تلعب الحلبة دوراً في تقوية عظام النساء في سن اليأس، كما أنها تعمل على منع هشاشتها.
  4. تحتوي الحلبة على نسب عالية من الحديد والفسفور والكالسيوم، حيث تعتبر هذه العناصر مهمة للعظام.
  5. تعد الحلبة أيضاً فعالة جداً في مقاومة العديد من الإلتهابات التي تصيب العظام.
  6. تعمل الحلبة على علاج التهابات المفاصل والتي من أبرزها الروماتيزم، كما أنها تساهم في التخفيف من آلامها الحادة ومضاعفاتها.
السابق
الأمراض التي تحتاج إلى علاج طبيعي
التالي
تقرير عن أنواع ألم الظهر والفرق بينه وبين ألم الكلى