صحة عامة

أسباب كبر الثدي الأيمن عن الأيسر

أسباب كبر الثدي الأيمن عن الأيسر

الثدي هو عباره عن مجموعة من الغدد والأنسجة التي تتواجد في تجويف جدار الصدر والجزء الأمامي منه حيث إن هناك حالات كثيرة وطبيعية والتي تتمثل في اختلاف حجم ثدي عن الآخر بشكل واضح وكبير عند بعض الإناث وخاصًة خلال فترة البلوغ والنضوج فهو أمر شائع بشكل كبير وبالتالي سوف نتعرف معًا حول أسباب كبر الثدي الأيمن عن الأيسر فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا صيدلية.

أسباب كبر الثدي الأيمن عن الأيسر

  • حدوث مجموعة من التغييرات الهرمونية التي تتسبب في كبر حجم ثدي عن الثدي الأخر خلال فترة البلوغ وقد يكون هناك سبب أخر وهو المرور بصدمة ما، كما نجد أسباب عضوية والتي تتمثل في انحناء العمود الفقري وحدوث تشوهات به أو حتى تشوهات في جدار الصدر.
  • الكبر في حجم ثدي عن الأخر بشكل طبيعي بمجرد أن تصل الفتاة إلى سن البلوغ والمراهقة فيتم كبر حجم ثدي عن الأخر وهو أمر يجعل الفتاة تشعر بالإحراج، ولكن سرعان ما يتم إصلاح هذا الخطأ والتلف من خلال التدخل الجراحي.
  • الإصابة بسرطان الثدي هو أحد مسببات أن يكون حجم الثدي أكبر من الثدي الأخر وخاصًة لدى السيدات اللواتي تعانين من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن حينما يصل الأمر إلى الفتيات فنجد أن الأمر يصبح أكثر خطرًا حيث إنها تحتاج إلى مجموعة من الفحوصات والتحاليل والإشاعات من أجل أن يتم التأكد من مدى صحة الإصابة بأي مشكلات وراء تلك المشكلة.
  • الأورام الليفية والتي تكون غير سرطانية أي تلك التي لا يوجد بها أي قلق فهي السبب الرئيسي وراء الإصابة بتغير حجم الثديين أحدهما او كلاهما، وبالتالي ننصح بأن يتم إجراء الفحوصات اللازمة بمجرد الشعور بتغيير كبير في حجم الثدي وخاصًة في حال كان ملحوظ من أجل أن يتم إزالة الكتل الزائدة تلك التي تظهر على الثدي من خلال جراح متخصص.
  • خلال فترة التبويض من المتعارف بأن يحدث تغيير في حجم الثدي بشكل كبير وطريقة ملحوظة وهو أمر غير مقلق أو حتى غير مزعج، والسبب وراء حدوث هذا هو احتباس المياه وتدفق الدم خلال فترة الدورة الشهرية ولكن سرعان ما يعود الثدي إلى حجمه الطبيعي بمجرد انتهاء وقت وموعد الدورة الشهرية.
  • قد يكون السبب أيضًا من ضمن تلك الأسباب هو سعة النمو والبلوغ فبالتالي نجد ثدي أكبر من حجم الثدي الأخر لدى الفتاة البالغة، وبالتالي لا يوجد قلق نهائي بل الأمر يصبح أفضل مع مرور الوقت من البلوغ على تلك الفتاة اليافعة، حيث إن حجم الثدي يصبح غير مستقر ويميل إلى النمو طوال أول خمس سنوات من البلوغ أي بعد أول دورة شهرية تمر بها في حياتها.
  • ننصح ألا يتم التدخل بشكل جراحي نهائيًا للفتاة حتى تبلغ عمر الـ 17 أو الـ 18 عام لأن قبل تلك الفترة يكون الثدي في مرحلة التطور والنضج، أما بالنسبة لكبار السن من السيدات لابد وأن يتم إجراء مجموعة من التحاليل والكشوفات السريرية والتشخيصية للتعرف على أهم أسباب الإصابة وبالتالي إيجاد أفضل الحلول والعلاجات.

طرق علاج كبر الثدي الأيمن عن الأيسر

سوف نقدم لكم مجموعة من العلاجات الطبيعية التي سوف تساهم في علاج تلك المشكلة بصورة واضحة قبل اللجوء إلى الطرق الجراحية والعلاجات التي تتم عن طريق طبيب جراح، فمن الممكن أن يتم تجربة تلك الطرق الطبيعية في المقام الأول وفي حال لم يتم العلاج لتلك المشكلة نتجه إلى طبيب التجميل أو الطبيب الجراح المسئول لحل تلك المشكلة من جذورها.

استخدام كمادات من المياه الباردة والساخنة

  • التناوب في استخدام الكمادات ما بين المياه الباردة والمياه الساخنة تعمل على التحسين في تدفق الدم في داخل الدورة الدموية وتحت الجلد أيضًا، مما يعزز من وصول الكولاجين داخل منطقة الجلد التي تتواجد في الثدي وبالتالي يحسن من صحة الجلد بشكل كبير وواضح.
  • تلك الكمادات تلعب دور كبير في الحفاظ على صحة بشرة الجلد فننصح بأن يتم وضع كمادات باستخدام القطن او حتى مجرد صب الماء الدافئ على الثدي الأصغر، في الحجم على أن تكون المياه تلك لمدة دقيقة واحدة ومن ثم يتم وضع المياه الباردة لمدة 30 ثانية من بعد ذلك.
  • لابد وأن تكون المياه الدافئة مارة على الثدي لوقت أطول من المياه الباردة على أن يتم تكرار تلك الحركة ثلاث مرات في اليوم الواحد، بشكل يومي وخاصًة بعد الاستحمام وهي من أهم الطرق التي تعالج مشكلات الثدي وحجمه وتحافظ على صحته.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي أو حتى ثلاث مرات في الأسبوع بمعدل نصف ساعة إلى 45 دقيقة تعمل على شد الجسم وجعله أكثر مرونة، وليونة مما يساهم في إحداث تناسق في الجسم مع جعل الجسم أكثر صلابة حيث ننصح بأن يتم إجراء التمارين الرياضية وخاصًة الجزء العلوي للجسم من الصدر مع استخدام الأوزان للحصول على ثديين أكثر صلابة.

ممارسة تدليك الثدي

هي رياضة أيضًا باستخدام اليدين في إجراء مساج أو تدليك على إحدى الثديين فهي تعمل على تحقيق الشد والضبط في حجم الثديين بشكل واضح وملحوظ، ننصح بأن يتم تدليك الثدي الأصغر بشكل كبير وفي حال الرغبة في تدليك كلًا من الثديين فنجعل الثدي الأصغر يحصل على فترة أطول من التدليك.

يتم استخدام راحة اليد اليسرى لتدليك الثدي الأيسر وراحة اليد اليمنى لتدليك الثدي الأيمن في شكل حركة دائرية مع الضغط بشكل خفيف، ومن الممكن أن يتم تعزيز عملية التدليك تلك مما يساهم في نمو الثدي بشكل أكبر وطريقة ادق من خلال استخدام أحد أنواع الزيوت الطبيعية والتي على رأسها ومن أهمها زيت السمسم أو زيت بذور الكتان.

العلاج الجراحي لكبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر

وهو العلاج الذي يتم اللجوء إليه حينما لا نجد أي نتائج من الطرق الطبيعية في كبر حجم الثدي وبعد مرور وقت طويل من تجربة تلك الطرق، حيث تتم عملية التعديل الجراحي تلك بطريقتين إما من خلال تجميل الثدي الأصغر حجمًا من خلال تكبيره عبر أن يتم زراعة حشوة والتي تقع خلف النسيج الخاص بالثدي الأصلي أو من خلال تصغير حجم الثدي الأكبر بنفس حجم الثدي الأخر لتحقيق أكبر قدر من التماثل في الشكل والحجم.

هناك طرق أخرى لتكبير الثدي ولكنها تكون مؤقتة تتمثل في استخدام الحشوات المبطنة أو المادة الهلامية تلك التي يتم حشوها داخل حمالة الصدر، أو عبر الرغوة فكلها طرق تعمل على تكبير الثدي بشكل مؤقت.

السابق
كيفية تقوية الرحم بعد الإجهاض
التالي
متى يظهر الحمل في البول بعد التلقيح