صحة عامة

أسباب فطريات الشفاه وطرق علاجها

علاج فطريات الشفايف الخارجية

هناك عدة طرق يمكن اتباعها في علاج فطريات الشفايف والتي تشمل:

1. الحرص على نظام غذائي صحي
يعد النظام الغذائي الصحي علاج لفطريات الشفايف عند مصابي السكري، حيث يمكن اتباع حمية غذائية صحية مناسبة مع استخدام الأنسولين أو أدوية السكري.
كما يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في علاج فطريات الشفايف.

2. استخدام بعض الأدوية
يعتقد بعض الأشخاص أن علاج الالتهاب يكون من خلال استخدام المضادات الحيوية، وهذا صحيح في حال كان سبب التهاب الشفاه بكتيري وليس فطري.

لكن في حال كان سبب الالتهاب فطري لا يجب استخدام المضاد الحيوي، بل سيحدد الطبيب الأدوية المناسبة، مثل المراهم التي تحتوي على الستيرويدات، والكريمات المضادة للفطريات، مثل: نيستاتين، وكيتوكونازول، وكلوتريمازول، وميكونازول.

3. الحفاظ على نظافة الشفاه
تساعد المحافظة على نظافة الشفايف وحمايتها من الرطوبة وتجفيفها باستمرار على الوقاية من الألم والحكة، كما يمكن لمرطب الشفاه عند المواظبة على استخدامه أن يقوم بنفس الشيء.

4. حقن الشفاه بالفلر
يساعد أحيانًا شكل الشفاه على تكرار الإصابة بالفطريات فيها خصوصًا إذا كانت الشفاه متدلية، وفي مثل تلك الحالات ينصح بتغيير شكل الشفاه من خلال استخدام الحقن بالفلر.

5. علاجات أخرى
لا يقتصر علاج فطريات الشفايف على ما تم ذكره بل هناك طرق أخرى والتي تشمل:

  • استخدام مراهم مرطبة للشفاه.
  • تناول مكملات غذائية.
  • استخدام المطهرات الموضعية.

علاج التهاب الشفايف من الخارج

يعتمد ويختلف علاج التهاب الشفايف طبقًا لسببه كما يلي:

  • التهاب الشفاه الزاوي: يعالج بتجنب العوامل المسببة، وعلاج الجفاف باستخدام الفازلين والزنك أوكسيد، وتعويض نقص فيتامين ب بأنواعه إن كان هو السبب، والحرص على ملائمة التقويم للأسنان، وخلعه ليلًا قبل النوم وتنظيفه جيدًا، ونقعه في محلول الكلورهيكسيدين أو الكلور المخفف الذي يحضر بإضافة عشر نقاط من الكلور إلى كوب من الماء.
  • جفاف الشفاه: تعالج بتجنب ما يسببها مثل اللعق المتكرر لها، وتجنب المنتجات التي قد تهيجها مثل أحمر الشفاه، واستخدام الفازلين كمرطب.
  • التهاب الشفاه التحسسي التماسي: (Allergic contact cheilitis) يعالج بتحديد وتجنب المهيج لحساسية الشفاه، مع استخدام مرطب طبي يحتوي على تركيز بسيط من الكورتيزون، أو كورتيزون قوي في بعض الحالات.
  • التهاب الشفاه المعدي: الذي ينتج عن عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية في أغلب الحالات، والتي تعالج بالاهتمام بنظافة الفم مع تحديد سبب العدوى ووصف العلاج المناسب لها مثل مضادات الفطريات من قبل الطبيب.
  • التهاب الشفه السفعي: (Actinic cheilitis) الذي ينتج عن التعرُّض المستمر لأشعة الشمس ويكون هذا الالتهاب عرضة للتحول إلى سرطان، ويكون علاجه بطرق مختلفة طبقًا لحدته مثل باستخدام جلسات النيتروجين السائل، أو العلاج الموضعي المحتوي على الفلورويوراسيل، أو العلاج الضوئي أو الليزر.
  • التهاب الشفاه المحفَّز بالأدوية: الذي ينتج كعرض جانبي من استخدام بعض الأدوية فيكون العلاج بالتوقف عن تناولها بعد استشارة الطبيب بالطبع، ومع الحرص على ترطيب الشفاه.
  • التهاب الشفاه الغدي: وهو نوع نادر غير معروف السبب لكن يحفزه بعض العوامل مثل التدخين والتعرض للشمس والعدوى لذا يجب تجنبها، ويكون علاجه بالمضادات الحيوية والكورتيزون، أو في بعض الحالات يضطر الطبيب لاستئصال حافة الشفاه.

علاج تقرحات الشفاه

  1. زيت جوز الهند : وهو يعمل كمضاد لقتل الجراثيم والقضاء على البكتيريا التي تتواجد عند الفم، يمكن إستخدامه في علاج إلتهاب الشفاه و التقرحات من خلال دهن الشفايف به بشكل مباشر 3 مرات باليوم و هو مرطب طبيعي رائع للشفاة .
  2. زيت شجرة الشاي : يحتوي زيت شجرة الشاي على مجموعة من الخصائص التي تعمل كمضاد للجراثيم والبكتيريا أيضا و يمكن أن نستخدمها لعلاج التقرحات التي تظهر على الشفاة من خلال وضعه على الشفاة لعدة مرات باليوم حتى تحصل على نتيجة مجربة و مضمونة .
  3. زيت الزيتون : من المعروف أن زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية الجيدة التي تعمل على علاج مشكلات البشرة و هو يحتوي على مواد تعمل كمضاد فعال للبكتريا و تساعد على علاج الإلتهابات الموجودة بالشفاة و يمكن دهن الشفاة بزيت الزيتون أربع أو خمس مرات على مدار اليوم حتى يتم الشفاء .

علاجات طبيعية لحساسية و تقرحات الشفايف
يوجد عدة طرق طبيعية يتم استخدامها في علاج حساسية وتقرحات الشفايف منها :

  • الفازلين : و يعتبر من أهم طرق علاج تقرحات و حساسية الشفاة ، يمكن أن نضيف الفازلين على الشفاة ليمنع إنتشار البكتيريا و الفطريات على الشفايف و يمكن أن نقوم بوضع الفازلين على الشفاة بشكل مستمر طوال اليوم حتى نحصل على شفايف رطبة و صحية .
  • الزبادي : تحتوي الزبادي على بكتيريا حية مما يساهم في قتل الميكروبات و الفيروسات التي تسبب حساسية الشفايف و يمكن أن ندهن الشفاة بالزبادي و نتركه حتى يجف و نقوم بشطف الشفايف بالمياة الفاترة و يمكن تكرار دهن الزبادي عدة مرات باليوم حتى تشفى تماما .
  • زبدة الكاكاو : تعتبر من الطرق الرائعة جدا لعلاج حساسية الشفاة و التقرحات التي تظهر بها ، كما أنها تستخدم لعلاج التشققات و الإلتهابات المختلفة و يمكن أن نستخدم الزبدة لترطيب الشفاة .
    الجلسرين ، من الطرق الفعالة لعلاج تقرحات الشفايف و تشققاتها ، يمكن أن نقوم بدهن الشفايف 3 مرات يوميا حتى يساعد على الترطيب .
  • الكحول : يعتبر من أهم طرق علاج حساسية وتقرحات الشفايف و تعمل على قتل البكتيريا و الفطريات المختلفة التي تسبب الحساسية الخاصة بالشفايف ، يمكنك غمس قطعة قطن نظيفة بالكحول و نقوم بدهن الشفاة 3 مرات باليوم حتى الشفاء .
  • خل التفاح : يعتبر من أفضل المضادات للجراثيم و الفطريات و يمكن علاج التقرحات الموجودة بالشفاة من خلال دهنها بخل التفاح بعد تخفيفه بالماء و سوف تحصل على نتائج مرضية و سريعة .
  • الألوفيرا : يحتوي على بعض المواد المطهرة الهامة وهوعلاج فعال و ضروري لتقرحات الشفاة ، كما أنه سريع جدا و يساعد على علاج الألم الناتج عن تورم الشفاة و التقرحات الموجودة بها ، يمكن و ضعه بالثلاجة و يتم دهن الشفاة به عدة مرات مع تركه نصف ساعة ثم نشطفه.

علاج فقاعات الشفايف

يتم علاج فقاعات الشفايف من خلال التالي:

  • العسل
    يعد العسل من الأطعمة المميزة التي تحتوي على مواد مضادة للميكروبات ومضادة للفطريات والتي يمكن استخدامها في علاج فطريات وجروح الفم.
  • الطماطم
    تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك الذي يعتبر من العلاجات الفعالة في التخلص من البكتيريا والفطريات الموجودة في الفم.
  • الشاي الأسود
    يحتوي الشاي الأسود على مادة تسمى العفص، هذه المادة لها القدرة على التخلص من تورم الأنسجة إذا تم وضع أكياس الشاي بعد غليه في الماء على الشفاه لمدة عشر دقائق.

علاج حبوب الشفايف بالاعشاب

تتعدد الأعشاب التي لها القدرة الفعالة في التخلص من الحبوب المنتشرة في الفم وحول الشفاه ومن هذه الأعشاب ما يلي:

زيت الخروع
يتميز زيت الخروع بأنه متعدد الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي حمض الريسينوليك الذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات.
يستخدم زيت الخروج في التئام الجروح الموجودة في الفم، لأنه يحفز نمو الأنسجة ويمنع من تراكم خلايا الجلد الميتة.

عصير الليمون
يعتبر عصير الليمون من العلاجات الفعالة لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة وحمض الاسكوربيك بجانب فيتامين ج.

معجون الكركم

  1. يعتبر الكركم من الأعشاب التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للالتهابات تعمل على علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية وغيرها.
  2. يمكن وضع القليل من الكركم في ماء ويتم وضع هذا الماء على الشفاه ويترك عليها لمدة يوم للحصول على أفضل النتائج.

 

السابق
أسباب جفاف اللسان وطرق الوقاية منه
التالي
الإكزيما الشديدة قد ترتبط بخطر أمراض القلب