صحة عامة

أسباب جفاف اللسان وطرق الوقاية منه

أسباب جفاف اللسان أثناء النوم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى جفاف الفم أثناء النوم ومنها ما يلي:

  • عدم عمل الغدد اللعابية بطريقة صحيحة
    حيث أن عدم إستقرار الغدد اللعابية يلعب دوراً كبيراً في جفاف الفم أثناء اليوم.
  • تباطؤ عمل الغدد الهرمونية
    حيث أنه عند الخلود للنوم يتباطأ عمل الغدد التي تفرز الهرمونات ومنها الغدد اللعابية وبالتالي تزيد من جفاف الفم.
  • التنفس عن طريق الفم
    حيث أن التنفس من خلال الفم أثناء النوم من أبرز أسباب جفاف الفم عند الاستيقاظ لأنه خلال ساعات الليل لا يحصل الجسم على ما يكفي من ترطيب بسبب التنفس بعمق على عكس المعتاد، حيث أن هذا الأمر يسبب جفاف الفم عند الاستيقاظ، ومن الجدير بالذكر أن التنفس من الفم أثناء النوم يسبب في الشخير.
  • إنقطاع التنفس من الأنف
    حيث أنه من الأسباب الشائعة جداً لجفاف الفم، بحيث أن الهواء فقط يتدفق عبر الفم وفي هذه الحالة يصبح الفم معرض للجفاف بسبب تدفق الهواء أثناء النوم.
  • الإصابة بمتلازمة شوغرن
    حيث أنه من المحتمل أن يكون جفاف الفم ناتج عن الإصابة بمتلازمة شوغرن حيث أنها من أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم الجهاز المناعي للمرضى الذين يعانون من اضطراب الغدد المسيلة للدموع والغدد اللعابية، مما يوقف إنتاج ما يكفي من اللعاب والدموع، وتعتبر من الأسباب الشائعة جداً.
  • مرض السكري
    حيث أنه يساهم في الإصابة بجفاف الفم لأن ارتفاع مستويات السكر يزيد فرص الجفاف، كما أن تناول بعض أدوية السكري تساهم في جفاف الفم.

أسباب تشقق اللسان

لم يتمكن الباحثون من تحديد السبب الدقيق لتشقق اللسان حتى الآن. قد يلعب العامل الوراثي دورًا في ذلك، إذ غالبًا ما يظهر بمعدلات أعلى داخل العائلات.

وقد يكون اللسان المشقوق ناتجًا عن متلازمة أو حالة كامنة، مثل سوء التغذية أو متلازمة داون. وربما تظهر علامات تشقق اللسان في أثناء الطفولة، أو تتأخر مع التقدم في العمر. والرجال عادة أكثر عرضة للإصابة به من النساء، ويعاني كبار السن الذين يعانون من جفاف الفم من ظهور أعراض أكثر حدة.

أسباب بياض اللسان

  • من أهم أسباب بياض اللسان هو إصابته بالبكتيريا التي تتخمر على اللسان و تسبب له الألتهاب و تظهر البكتيريا على اللسان نتيجة إلتهاب معوية يظهر أثرها على اللسان و في هذه الحالة ينصح بإستشارة الطبيب لأن اللسان غير قادراً على التذوق بالشكل المطلوب ولا يحس بطعم الطعام ما هو .
  • قد يرافق هذه البكتيريا تراكم الخلايا الميتة على اللسان و إنبعاث رائحة كريهة للفم .
  • جفاف الفم و جفاف الحلق من الأسباب التي تؤدي لبياض اللسان حيث تتكون طبقة بيضاء سميكة تشير لجفاف الحلق و إلتهابات فطرية تظهر على مقدمة و وسط اللسان لذلك ينصح بهذه الحالة شرب كميات من الماء لتجنب جفاف الفم و تعويض الجسم بالسوائل اللازمة عن طريق شرب العصائر و المشروبات الباردة و المشروبات الساخنة و الشوربات التي تغذي الجسم .
  • من الممارسات الخاطئة التي تؤدي لبياض اللسان الناتج عن إلتهاب الأهداب التي تغطي سطح اللسان هي التدخين و شرب الكحول و تعاطي المخدرات فهذه أسباب خطيرة تغطي اللسان بطبقة بيضاء دائمة مما يؤدي للإلتهاب السمتمر للسان .
  • الأدوية هي أيضاً من أحد أسباب بياض اللسان هناك حساسية لنوع معين من الأدوية تؤدي لهذه الطبقة البيضاء مثل أدوية الكيرتوزون و المضادات الحيوية .
  • يعتبر فقر الدم و نقص الفيتامينات المغذية اللازمة لتغذية الجسم من أحد مشاكل بياض اللسان .
  • إلتهابات الغدد الصماء التي تسبب ظهور فطريات تتراكم على اللسان و تشكل طبقة سميكة بيضاء على اللسان .
  • نظافة الفم و الأسنان و اللسان فإذا أهملنا نظافة الفم بعد تناول الطعام و المشروبات سيؤدي حتمياً لتراكم البكتيريا و الفطريات حول الفم و سطح اللسان لذلك ينصح بتنظيف الأسنان و الفم و اللسان بفرشاة الأسنان و المعجون و بلطف يتم إستخدام أداة تنظيف اللسان من بقايا الطعام ، و القيام بالمضمضة اليومية بعد الأكل و قبل النوم لتجنب تراكم الطعام و الخلايا الميتة و تراكم الفطريات و البكتيريا.

أسباب جفاف الفم والعطش

ظاهرة جفاف الفم بالإنجليزيّة (Xerostomia)، تحدث عند إنتاج الفم للّعاب بمعدل بسيط، بحيث يكون في بعض الأحيان كثيفاً أو خيطياً، ولا تقف المشكلة عند الشعور بالعطش فحسب، بل تحدث صعوبة في تذوق الطعام والشراب وكذلك هضم الطعام، كما أنّ للعاب دور في منع تسوّس الأسنان، وقلته تتسبّب في حدوث الرائحة الكريهة للفم، وزيادة جفاف الجلد المحيط بالفم، بالإضافة إلى حدوث تشقّقات في الشفاه؛ ومسبّبات مشكلة جفاف الفم، كالتالي:

  • تناول بعض الأدوية المسببة للجفاف

هناك ما يزيد عن أربعمائة نوع من الأدوية التي يحتمل أن تكون سبباً في الإصابة بجفاف الفم، منها الأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، كأدوية الحساسية أو نزلات البرد على سبيل المثال، بالإضافة إلى عدد من الأدوية التي تعطى للمريض بوصفة طبية، كتلك المعطاة لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، ومتلازمة المثانة العصبيّة، وكذلك المعطاة لعلاج بعض المشاكل النفسيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض العلاجات الطبيّة تتسبّب في جفاف الفم، كما هو الحال مع العلاج الإشعاعيّ لبعض أنواع السرطان، التي قد تتسبّب في إحداث ضرر في الغدد المنتجة للعاب.

  • حدوث ضرر في أعصاب معيّنة

إذا ما حدثت إصابة في الرأس أو الرقبة، وترتّب عليها حدوث ضرر عصبيّ، فمن الممكن أن يسبب ذلك جفافاً في الفم، حيث تقوم بعض الأعصاب بنقل الرسائل بين كلّ من الدماغ والغدد اللعابيّة، وتضرّر هذه الأعصاب يعني عدم إنتاج اللعاب لفقدان القدرة على إرسال الإشارات إلى الغدد اللعابيّة، وبالتالي تحدث مشكلة في تذوّق الأكل، إذ إنّ اللعاب هو الذي يحمل نكهات الطعام للخلايا العصبيّة الموزّعة في أنحاء الحلق والفم.

  • متلازمة شوغرن، وأمراض أخرى

لمتلازمة شوغرن اسم آخر هو متلازمة الجفاف حيث يرافقها جفاف في الأغشية المخاطية، وتتسبب متلازمة شوغرن (Sjogren’s syndrome) في معاناة المصاب من جفاف في الفم والعينين أيضاً، حيث إنّ مرض المناعة الذاتية المذكور، تقوم فيه خلايا الدم البيضاء الليمفاوية بمهاجمة الغدد الدمعية وكذلك الغدد اللعابية في الجسم، فينتج عن ذلك حدوث جفاف في العينين والفم، كما يجدر الإشارة إلى وجود أمراض أخرى تسبّب نفس المشكلة المذكورة، كما هو الحال مع مرضَي الإيدز والسكري.

  • التدخين واستخدام منتجات التبغ الأخرى

إنّ التبغ من سجائر أو شيشة وغيرها يتسبّب بحدوث مشكلة الجفاف، عدا عن لجوء الأغلب إلى تناول المشروبات المحتوية على الكافيين بجانب سجائر الدخان أو الشيشة، والتي لربما تزيد من مشكلة الجفاف في الفم.

متى يكون جفاف الحلق خطير

  • عند ارتفاع درجة الحرارة اكثر من درجة كامل، وعند مصاحبة جفاف الحلق صفوبة في البلع او الم في الصدر او قصر النفس او طفح جلدي يجب حينها القلق وزيارة الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة.
  • الحساسية : بين ثلاثون واربعون بالمئة من الناس يشكون من الحساسية، واغلب هذه الحالات الموسمية يفرز الجسم هستامين كردة فعل ببحساسية، ويؤدي الهستامين الى مجموعة من الاعراض منها (انسداد الانف، جفف الحلق، السعال) تناول مضاد الهستامين يعمل لى تخفيف الحالة.
  • التنفس اثناء النوم: تعمل حالة التنفس من الفم اثناء النوم لجفاف الحلق، ويتطلب هذا الامر العلاج او انساداد الانف.
  • الجفاف: تعد كثرة التبول والعطس احد علامات الجفاف، ويتطلب هذا الامر شرب الكثير من السوائل والمياه
  • مرض كثرة الوحيدات: يعرف بمرض التقبيل لانه ينتقل من خلال سوائل الجسم ويؤثر على عدد كريات الدم البيضاء، ويؤثر على الشباب والمراهقون وهم الفئة الامتعرضة بكثرة لذلك، ويستغرض هذا المرض بين اسبوعين لاربعة اسابيع.

هل المعدة تسبب جفاف الفم

في الواقع، يقول الاطباء ان هناك عدة اسباب وراء جفاف الفم وقد تكون المعدة احداها، اذ ان الاصابة بالارتجاع المريئي تترافق مع ارتفاع حموضة المعدة التي ينتج عنها جفاف الفم والحلق وانبعاث رائحة كريهة منهما.

وبالتالي فان جفاف الفم قد ينتج عن مشاكل تصيب المعدة.

 

 

 

السابق
الأمريكيون الأفارقة واللاتينيون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب
التالي
أسباب فطريات الشفاه وطرق علاجها