أمراض العظام

أسباب تيبس المفاصل وكيفية علاجه

أسباب تيبس المفاصل وكيفية علاجه

تيبس المفاصل هو حالة مرضية يتم فيها تآكل الغضروف مع الزمن، وتكون المفاصل مكشوفة، حيث تظهر بروزات عظمية؛ مما يسبب ألم وانتفاخ وعجز الحركة. (والغضروف هو مادة مرنة تغطي النهايات العظمية، وتسهل حركة المفاصل، وتعمل على منع احتكاك العظام مع بعض)، حيث يوجد في كل مفصل غشاءً زلالياً يقوم بتليين حركة المفاصل، ويسهل انزلاقها، ويحمي المفصل من الصدمات التي يتعرض لها، وما يميز هذا الغشاء أنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الهيالورنيك، الذي يعطي المفصل قواماً مرناً ولزجاً ليقوم بكفاءة عالية، لكن في حالة تعرض المفصل للإصابة بالخشونة، فإن الالتهاب يصيب الغشاء الزلالي أيضاً؛ ممّا يضاعف من زيادة الإفرازات، فتقل نسبة حمض الهيالورنيك المسؤول عن مرونة ولزوجة المفصل، وبالتالي يفقد دوره، ويتراكم السائل في المفصل مسبباً تورمه.

أسباب تيبس أو خشونة المفاصل

  • زيادة الوزن: وهو السبب الرئيسي لخشونة المفاصل، حيث إن الوزن الزائد يشكل حملاً كبيراً على المفاصل.
  • كبر السن: كلما تقدم الإنسان بالعمر كلما قلت قدرة الإنسان على حمل جسمه، وبالتالي، من الممكن أن يصاب بخشونة أو تيبس المفاصل.
  • الوراثة: أثبتت الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين الوراثة والإصابة بتيبس المفاصل.
  • يصاب النساء أكثر من الرجال بهذا المرض؛ وذلك لأن النساء يتعرضن لعوامل كثيرة في حياتهن تعرضهن لنقص الكالسيوم والإجهاد، مثل: الحمل، الرضاعة، وغيرها.
  • وجود أمراض مفصلية أخرى، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي، أو النقرس، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تيبس أو خشونة المفاصل.
  • التعب الشديد للمفصل، وكثرة الإصابات، وخاصة عند لاعبي كرة القدم.
  • تقوس الساقين: حيث تكون الساق المقوسة ضعيفة، وبالتالي، تكون فرصة الإصابة بالخشونة كبيرة.

أسباب تيبس المفاصل في الصباح

أكد مسلم، أن معظم الأمراض الروماتيزمية يصاحبها تيبس صباحي، إلا أن مكانه يختلف من حالة لأخرى، موضحًا أن هذا التيبس يجعل مريض الروماتويد يجد صعوبة في إغلاق أو ثني اليد بسهولة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويستمر ذلك مدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعتين، وربما يستمر حتى منتصف النهار حسب الحالة ودرجة نشاط المرض.

علاج تيبس المفاصل بالاعشاب

  • استخدام بذور الخردل بشكل يومي في صورة منقوعة عن طريق وضع الأقدام بها.
  • تدليك المفاصل بشكل يومي من خلال استخدام مخلوط من زيت الزيتون مع زيت الفجل الدافئ بشكل مستمر ويومي.
  • كثرة تناول الهليون والبيض والبصل والثوم لأنهم يحتووا على الكبريت الضروري واللازم لبناء الغضاريف.
  • تناول الزنجبيل في شكل مشروب من خلال إضافة العسل الطبيعي عليه مما يساهم في علاج مشكلة خشونة المفاصل وتيبسها.
  • استخدام الزيوت العطرية والتي لها دور كبير في تخفيف مشكلات الأعصاب وآلام المفاصل ومن أهم تلك الزيوت هي زيت الكافور وزيت القرنفل وزيت النعناع وزيت القرفة وزيت القرنفل.
  • إجراء الحجامة ووهي شكل طبي معروف منذ القدم حيث إنه سنة نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم فهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقليل مشكلة التهابات المفاصل والركبتين.
  • استخدام زيت بذور الكتان الذي يعمل على تليين المفاصل والبعد عن تيبسها تمامًا مع تناول الكرفس والذي له دور فعال في علاج النقرس ومشاكل المفاصل.
  • تناول حوالي سبع حبات من التين الطازج أو المجفف أو سبع حبات من الزيتون لمدة 40 يوم مما يفيد بشكل كبير في الشفاء من احتكاكات المفاصل والركبة.

أدوية علاج تيبس المفاصل

لا يوجد علاج أكيد وفعال لتيبس وخشونة المفاصل، وإنما هناك مسكنات للألم تعمل على تخفيف الألم لفترة من الوقت، ومن هذه المسكنات ما يلي:

الغلوكوزامين: حيث يتحول إلى الغليكوزامينوغليكان، الذي يدخل في تركيب الغضروف، ولذلك، يساعد في منع تطور المرض وتخفيف الألم، كما يساعد في الحالات المتأخرة من المرض، وهو متوفر في الصيدليات على شكل حقن وكريمات موضعية.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية: وهي تعمل على تخفيف الألم، والتخلص من الالتهابات، ومنع ظهور تورمات، ولكن كثرة تناولها تؤدي إلى حدوث آثار جانبية، وخاصة على المعدة، لذا، ينصح بتوخي الحذر عند تناولها، ومراجعة الطبيب أيضاً.

الباراسيتامول: وهو مسكن للآلام، يستخدم في حال كان الألم خفيفاً أو متوسطاً، ولا ينفع في الحالات المتقدمة من المرض.

حمض الهيالورونيك: ويستخدم لتخفيف الآلام، حيث يعمل على زيادة لزوجة السائل الزلالي للمفصل، ويتوفر في الصيدليات على شكل حقن تُعطى للمصاب، عندما لا تُفيد المسكنات والعلاج الطبيعي في تسكين الألم، حيث تُعطى حقنة واحدة فقط كل ثلاثة أسابيع.

الكورتيزون: ويستخدم للتخفيف من الألم، والتخفيف من الالتهاب، حيث يعطى عن طريق الحقن، وقد أثبتت الدراسات العلمية أنه لا يوجد أي تأثير جانبي له.

علاج تيبس المفاصل بعد الجبس

يمكن تنفيذ العديد من العلاجات جنبًا إلى جنب مع العلاجات الأخرى التي أوصاك بها الطبيب، لتقلل من شعورك بالانزعاج نتيجة تيبس المفاصل. تتمثل فيما يلي:

1. مارس التمارين الرياضية 

قد تعتقد أن التمارين ستؤدي إلى تفاقم الام المفاصل وتيبسها، لكن قد يؤدي عدم ممارسة الرياضة في الواقع إلى جعل المفاصل أكثر إيلامًا وتيبسًا.

ذلك لأن الحفاظ على قوة العضلات والأنسجة المحيطة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على دعم عظامك، عدم ممارسة الرياضة يضعف العضلات الداعمة، مما يخلق المزيد من الضغط على مفاصلك.

2. استخدم الحرارة في العلاج 

يعد النقع في الماء الدافئ، أو استخدام كمادة ساخنة أحد أقدم وأرخص أشكال العلاج التكميلي وأكثرها أمانًا، إذ أظهرت الأبحاث أن العلاجات الحرارية يمكن أن تخفف المفاصل المتيبسة، وتخفف من الام العضلات.

عندما تقوم بتسخين المفاصل أو العضلات الداعمة لمفاصك، تزداد الأوعية الدموية، هذا يسمح بإيصال المزيد من الدم والأكسجين، والعناصر الغذائية إلى الأنسجة المصابة.

تجنب العلاج بالحرارة إذا كنت تعاني من إصابة حادة، أو التورم والاحمرار، واستبدلها بالعلاجات الباردة لبضعة أيام، إذ إن البرد يمتلك تأثير معاكس للحرارة، فهو يقلل من تدفق الدم ويقلل الالتهاب.

3. تحكم في وزنك 

يؤدي الوزن الزائد إلى إجهاد مفاصلك- وخاصة الركبتين- فالسمنة هي عامل خطر كبير للإصابة بالتهاب المفاصل، ومضاعفات كبيرة قد تحتاج إلى الجراحة.

تتضمن مراقبة وزنك أيضًا تجنب حمل الأحمال الثقيلة، مثل أكياس البقالة.

4. نصائح أخرى لحماية المفاصل من المضاعفات

إليكم بعض النصائح لحماية المفاصل ومنع تيبسها: 

  • ارتدي أحذية ماصة للصدمات، واستخدام معدات السلامة المناسبة لمفاصلك مثل منصات الركبة أو جبائر المعصم، وتعلم الطرق الصحيحة لممارسة الرياضات المختلفة مثل السباحة، لتتفادى أي مضاعفات.
  • اشرب الكثير من السوائل، إذ يساعد الترطيب مفاصلك، فهو يساعد في امتصاص الصدمات ويعزز مستويات التحمل.
  • إذا كان لديك ألم شديد في مفاصلك، تناول عقار اسيتامينوفين (تايلينول) بعد استشارة الطبيب، يمكن أن يساعدك استخدام أكياس الثلج والمسكنات الموضعية أيضًا في تخفيف الألم.
  • تناول المكملات الغذائية، مثل زيت السمك والغلوكوزامين.
  • تناول مضادات الالتهاب التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

من الجدير ذكره، أنه في حال لم تنجح أي من هذه العلاجات، استشر الطبيب حول العلاجات الممكنة لعلاج تيبس المفاصل بعد الجبس.

السابق
بروليكسان لتخفيف الألم – prolixan
التالي
بروماكس علاج موضعي للالتهاب والحكة – promax