صحة عامة

أسباب ألم العصعص عند النساء

أسباب ألم العصعص عند النساء

أسباب ألم العصعص عند النساء

أين يقع العصعص في جسم الإنسان؟ يعرف العصعص بعظمة عجب الذنب، وتتواجد في الجزء السفلي من العمود الفقري، وبالتالي فهي تساعد على استقرار الجسم عند الجلوس، وتعمل كنقطة التقاءٍ رئيسة لعضلات قاع الحوض، فتدعم بدورها كلًّا من المثانة، الأمعاء والرحم لدى النساء، وبالإضافة إلى ذلك، فقد تتعرض هذه العظمة لبعض الصدمات والآلام التي تختفي من تلقاء نفسها في غضون بضعة أسابيع، أو تحتاج لطبيب مختص يشخص هذه الحالة ويقدم العلاج المناسب لها.

بجب معرفة أن أسباب تعرض النساء لألم العصعص قد لا تقتصر على الأسباب المذكورة في هذا المقال، كما أنّ هذه الأسباب لا تعني بالضرورة الإصابة بألم العصعص.

الحمل والولادة

لماذا تسبب الولادة ألم العصعص؟ تتعرض المرأة في الثلث الأخير من الحمل إلى ارتخاء الأربطة المتصلة بالعصعص، وذلك من أجل إفساح المجال لخروج الطفل، ولهذا فإنّ النساء أكثر عرضة بما يقارب 5 مرات من الرجال للإصابة بالآلام المتعلقة بالعصعص، وبالإضافة إلى ذلك، فقد ينتج عن عملية الولادة المهبلية الصعبة حدوث ألم في عظم الذنب، ويحدث الأمر تبعًا لمجموعة من العوامل التي تتضمن الآتي:

  • ضغط رأس الطفل الذي يصيب الجزء العلوي من العصعص.
  • الإصابة بكدمة في العظام أثناء خروج الطفل.
  • إجهاد الأربطة الناتج عن الولادة المهبلية.
  • حدوث كسر ضمن العصعص بسبب ولادة الطفل.

ينتج عن كل من الحمل والولادة بعض التغييرات الجسدية التي من شأنها المساعدة على إخراج الطفل، ولذلك تعد النساء أكثر عرضة من الرجال فيما يتعلق بآلام العصعص.

إصابة العصعص

ما الإصابات التي تؤثر على منطقة العصعص؟ يمكن لألم العصعص أن يحدث نتيجة لالتهاب الأربطة في هذه المنطقة، وقد تتراوح شدة الإصابة من كدمة بسيطة إلى كسر شديد في العصعص، وفي بعض الحالات النادرة يمكن حدوث خلع في المفصل العجزي العصعصي، وهو مفصلٌ متواجد بين الجزء العلوي من عظم العجز وقاعدة العصعص، وذلك نتيجة تعرض المرأة لإحدى الإصابات الآتية:

  • السقوط للخلف على منطقة المؤخرة.
  • التعرض لصدمة أو كدمة تصيب منطقة العصعص.

يمكن لإصابات العصعص التي تشمل السقوط للخلف على المؤخرة والتعرض للصدمة أن تتسبب بالتهاب الأربطة في منطقة العصعص، وبالتالي شعور المرأة بالألم.

التقدم في العمر

ما تأثيرات الشيخوخة على آلام العصعص؟ تحدث أمراض المفاصل التنكسية في منطقة العصعص بشكلٍ كبير عند التقدم بالعمر، وذلك بسبب مجموعة من التغييرات المرتبطة بقدرة تحمل الجسم على مواجهة الصدمات، وهناك مجموعة من الأسباب المتعلقة بآلام العصعص لدى النساء مع تقدمهمن في العمر، والتي تشمل الآتي:

  • حدوث التآكل في العظام، والذي ينتج عن تغيرات مرحلة الشيخوخة.
  • ينتج عن الحركات المتكررة عند التقدم في العمر إصابة المرأة بأمراض المفاصل التنكسية في العصعص، وتعرف هذه الأمراض بالتهاب العظم والمفصل.

يؤثر تقدم عمر المرأة في السن على البنية الجسدية، كما أنّ لفترة الشيخوخة دور في تآكل العظام والتسبب بأمراض المفاصل التنكسية وذلك ينجم عنه الشعور بآلام العصعص.

الإجهاد المتكرر

أي الأنشطة الرياضية تسبب الإجهاد المتكرر؟ يمكن لمشاركة المرأة في بعض الرياضيات أن ينتج عنها ألم في منطقة العصعص، وذلك لأن بعض الأنشطة الرياضية تعتمد على استمرار دفع الجسم إلى الأمام، ومن ثم تمدّد قاعدة العمود الفقري، وعند تكرار هذه الحركات لفتراتٍ مطولة، فإن العضلات والأربطة حول العصعص تصاب بالتمدد والشد، لينتج عن ذلك توتر العضلات والأربطة ومن ثمّ تلفها، ومن ضمن هذه الرياضات التي تسبب ذلك:

  • ركوب الدراجات.
  • التجديف.

يمكن للإجهاد المتكرر المتمثل بممارسة المرأة لبعض الأنشطة الرياضية كركوب الدراجات والتجديف أن يحدث إصابة للعظام المتواجدة في منطقة العصعص.

زيادة الوزن أو نقصانه

هل يؤثر الوزن الزائد على المرأة؟ وما علاقة ذلك بألم العصعص؟ يجب على المرأة المحافظة على الصحة البدنية ومراعاة بقاء الوزن ضمن الوضع الطبيعي دون زيادة أو نقصان، حيث إن عامل الوزن يؤثر على العديد من العمليات الحيوية والوظائف النشطة داخل الجسم، كما أن هناك علاقة بين الوزن وآلام العصعص على النحو الآتي:يعمل الوزن الزائد على توليد ضغط إضافي في منطقة العصعص، وذلك قد يتسبب بإحداث ميل العصعص للخلف وتغيير موقعه الأصلي، وبالتالي الشعور بالألم.

  • يؤثر نقصان الوزن وعدم وجود ما يكفي من الدهون في الأرداف إلى احتكاك العضلات والأربطة والأوتار، وبالتالي التهاب الأنسجة الرخوة وحدوث الألم في العصعص.

يؤثر كل من زيادة الوزن ونقصانه على المنطقة المحيطة بالعصعص، مما يجعل المرأة تشعر بالألم، ومن هنا تأتي أهمية إبقاء الوزن ضمن الوضع الطبيعي.

الجلوس الخاطىء

هل للجلوس المطول في الحمام تأثير على العصعص؟ يمكن للمرأة الشعور بألم العصعص إذا جلست على كرسي صلب أو سطح ما لفترةٍ زمنيةٍ طويلة، وبالتالي يجب عدم المكوث مطولًا على أماكن غير مريحة،كما يمكن أن يشتمل الجلوس الخاطئ المسبب لآلام العصعص على الوضعيات الآتية:

  • الجلوس المطول في أثناء القيادة.
  • الجلوس على سطح مبطن وصلب، ويتمركز الشخص ضمن وضعٍ حرج وضيّق.
  • الجلوس المطول في الحمام.
  • الضغط على منطقة العصعص عند التعرض للإمساك أو للبواسير.

تتواجد مجموعة من السلوكيات الخاطئة والأماكن غير المريحة للجلوس المطول عليها، والتي قد ينتج عنها في بعض الأحيان شعور المرأة بألم في منطقة العصعص.

مشاكل في العمود الفقري

على ماذا تتضمن مشاكل العمود الفقري التي ينتج عنها ألم العصعص؟ يمكن أن ينتج ألم العصعص نتيجة وجود كدمات أو حدوثِ خلع أو كسر في العمود الفقري، وذلك بسبب صدمة أو إصابة، وكما قد تتواجد بعض المشاكل المتعلقة بالعمود الفقري والتي تؤثر بشكلٍ مباشر على منطقة العصعص، وتشمل الآتي:

  • جراحة العمود الفقري.
  • داء القرص التنكسي.

يمكن لمجموعة من الاضطرابات التي تتضمن جراحة العمود الفقري وإصابة المرأة بمرض القرص التنكسي القطني، التسبب بوجود ألم حاد في منطقة العصعص.

تشنجات عضلات قاع الحوض

هل للتهيج تأثير مباشر على العصعص؟ يعمل عظم العصعص كموقع ربط قوي وأساسي لطبقة عميقة من عضلات قاع الحوض، وتعرف هذه العضلات بالرافعة الشرجية، وتبعًا لذلك فيمكن لمجموعة من الأمور التي تحدث في هذه المنطقة أن تسبب ألمًا خفيفًا في العصعص وأعلى المستقيم، ومن هذه الأمور الآتي:

  • التشنجات العضلية.
  • التهيج في منطقة العصعص.

ينتج عن كل من التشنجات العضلية والتهيج في منطقة قاع الحوض لدى المرأة شعورٌ ببعض الآلام والتورم في عظم العصعص والمناطق المحيط بها.

الإصابة بعدوى ما

ما الأعراض التي تصاحب العدوى المسببة لألم العصعص؟ يمكن أن تصاب منطقة العصعص بعدوى الكيس الشعري، وينتج عن العدوى الموجودة في عظم العصعص حدوث بعض الألم ضمن المنطقة المتواجدة أعلى العصعص كمؤشرٍ أو عرض لوجود العدوى، وكما قد يصاحب ذلك مجموعة من الأعراض التي قد تشمل الآتي:

  • التورم.
  • الصديد.
  • الاحمرار.

يمكن لعدوى الكيس الشعري التي توجد في منطقة العصعص أن تسبب بعض الألم، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض التي تشمل التورم والاحمرار والصديد.

هل تسبب الدورة الشهرية ألم العصعص؟

ما تأثير الدورة الشهرية عند المرأة بالإحساس بألم العصعص؟ لا يمكن الجزم بأنّ الدورة الشهرية تسبب ألم العصعص بشكلٍ مباشر، وذلك لعدم كفاية الأدلة العلمية على ذلك، ولكن في العادة، يكون ألم العصعص أسوأ وأكثر حدة بالتزامن مع وجود الدورة الشهرية عند المرأة.

تزيد الدورة الشهرية من إحساس المرأة بآلام منطقة العصعص، ولكن من غير المؤكد إن كان للدورة الشهرية تأثير مباشر على إحداث مشاكل أو ألم في العصعص.

هل ألم العصعص من علامات الحمل؟

هل من الشائع تعرض الحامل لألم العصعص؟ يمكن أن يظهر ألم العصعص كإحدى علامات الحمل، حيث إن ازدياد وزن الجنين تبعًا لتقدم الحمل، قد يحدث ضغطًا على منطقة الحوض، ولذلك تصاب قرابةُ ثلث الحوامل ببعض الانزعاجات المؤلمة في منطقة أسفل الظهر، ولاسيما في منطقة العصعص.

إن بدء نمو الجنين وضغط وزنه على الحوض، قد ينتج آلام أسفل الظهر والمتمركزة ضمن العصعص.

ألم العصص الذي يستدعي زيارة الطبيب

ماذا يجب على المرأة القيام به عند تعرضها للحمى المتزامنة مع ألم العصعص؟ على الرغم من أن ألم العصعص لا يعد حالة خطيرة في معظم الأحيان، إلا أن هناك حالات مرضية أخرى قد ينتج عنها ذات الأعراض المصاحبة لآلام العصعص، وبالتالي عند ملاحظة أي من الأعراض يجب مراجعة الطبيب على الفور، وذلك للتأكد من الحالة الصحية وأسبابها، ومن ضمن هذه الأعراض الآتي:

  • تواجد حمى أو احمرار أو تورم في العصعص أو منطقة قريبة منها.
  • الشعور بألم شديد ضمن العصعص، لدرجة عدم قدرة المرأة على القيام بالأنشطة اليومية.
  • استمرار أعراض آلام العصعص وإصابات أسفل الظهرلأكثر من بضعة أيام.
  • استمرار الإمساك لفترة زمنية طويلة.
  • حدوث خدران مفاجئ أو ضعف في إحدى الساقين أو كلتيهما.
  • عدم قدرة المرأة على التحكم في حركة الأمعاء أو المثانة.

ولذلك يشيد الدكتور ديفيد بيل أخصائي الباطني المجتمعي في روتشستر، “ بأهمية علاج آلام العصعص الذي يشمل تقنيات استرخاء قاع الحوض والعلاج بدني، أو من خلال استخدام حقن المخدر والكورتيكوستيرويد في بعض الحالات، وبالإضافة إلى احتمالية القيام بالجراحة كملاذ أخير في ظروفٍ مرضيةٍ خاصة“.

يجب القيام بمراجعة الطبيب المختص على الفور في حال وجود بعض الأعراض المصاحبة لآلام العصعص، وذلك من أجل التشخيص الدقيق للحالة وإيجاد العلاج المناسب.

السابق
علاج الفصال العظمي
التالي
علاج التهاب المفاصل بالتغذية السليمة